تخطى إلى المحتوى

بالتنسيق مع الأسد ..لن تطول إقامة السوريين في لبنان

أكد اللواء عباس إبراهيم مدير عام الأمن العام اللبناني بأن بلاده تعمل مع حكومة  الأسد على إعادة آلاف اللاجئين الذين يريدون العودة إلى سوريا بحسب وكالة رويترز.

وقال إبراهيم للصحفيين اليوم الخميس “هناك تواصل مع السلطات السورية حول الآلاف من السوريين الذين ينوون العودة إلى سوريا”.

وأضاف “السوريون لن تطول مدة إقامتهم في لبنان. هناك عمل دؤوب تقوم به السلطة السياسية”. فيما لم يقدم اللواء إبراهيم إطارا زمنيا للعودة لكنه أعرب عن اعتقاده بأن بعض اللاجئين على الأقل سيعودون قريبا.

وتابع إبراهيم “نحن بصدد إنشاء عشرة مراكز خاصة بالأخوة السوريين على امتداد الأراضي اللبنانية… لضبط وضعهم الإداري والأمني بالبلد ولقوننة (تقنين) وجودهم في لبنان ليس أكثر”.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في بيان لها لوكالة رويترز بأنها على علم بالتخطيط لعدة تحركات لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم… والمفوضية على اتصال مستمر مع المديرية العامة للأمن العام بخصوص هذا الأمر.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون وساسة لبنانيون آخرون قد دعوا اللاجئين السوريين للعودة إلى مناطق آمنة في سوريا قبل التوصل لاتفاق سياسي ينهي الحرب في سوريا.

وقال عون إن مناطق عديدة في سوريا أصبحت الآن آمنة لكنه أضاف أنه يجب احترام مبدأ العودة الطوعية.

واعتبر عون الأزمة في سوريا بأنها تهديد وجودي للبنان وهو ما يعكس وجهة نظر مفادها أن وجود اللاجئين السوريين، وأغلبهم من السنة، سيقوض التوازن في لبنان بين المسيحيين والسنة والشيعة والجماعات الطائفية الأخرى.

بينما أكد سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني في حكومة تصريف الأعمال والذي تم تكليفه بتشكيل الحكومة المقبلة بأن لبنان يعارض العودة القسرية للاجئين.

وفي شهر نيسان الماضي تم نقل بضعة مئات من اللاجئين السوريين من منطقة شبعا في جنوب لبنان إلى سوريا في عملية أشرف عليها الأمن العام اللبناني بالتنسيق مع النظام.

يذكر أن تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أن لبنان يستضيف حوالي مليون لاجئ سوري مسجل، وهو ما يقارب ربع سكان لبنان، لكن الحكومة اللبنانية تقدر عدد اللاجئين بأكثر من 1.5 مليون.

المصدر : تلفزيون سوريا – وكالات

2 فكرتين بشأن “بالتنسيق مع الأسد ..لن تطول إقامة السوريين في لبنان”

  1. Through the parental monitoring program, parents can pay attention to their children’s mobile phone activities and monitor WhatsApp messages more easily and conveniently. The application software runs silently in the background of the target device, recording conversation messages, emoticons, multimedia files, photos, and videos. It applies to every device running on Android and iOS systems.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *