تخطى إلى المحتوى

رئيس وفد المعارضة يشكر روسيا من سوتشي!

شكر رئيس وفد الفصائل (أحمد الطعمة) الاحتلال الروسي (الثلاثاء) في ختام اجتماع الدول الضامنة لمسار أستانا مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا (استافان دي ميستورا).

وقال طعمة عقب انتهاء محادثات “أستانا-10” حول الأزمة السورية في مدينة سوتشي الروسية: “أشكر الجانب الروسي لأنه بدا لنا خلال هذه اللقاءات أن لديه رغبة في تحسين الأوضاع والتقدم بشكل أفضل نحو العملية السياسية”​​​.

ووصف طعمة التطمينات التي حصلت عليها المعارضة بخصوص إدلب بـ “المرضية”، قائلا: “كانت الحوارات مستفيضة والخلاصات مطمئنة ونريد أن ندعم هذا الموقف للوصول لوضع أفضل، حيث تنتقل إدلب من منطقة خفض تصعيد لمنطقة وقف إطلاق نار دائم هذا ما يتعلق بتطمينات إدلب وهي مرضية”​​​.

وفيما يتعلق باللجنة الدستورية، قال طعمة: “نشكر الأمم المتحدة على إصرارها على تثبيت المبادئ الـ 12 للسيد دي ميستورا .. والبدء بالسير قدما بتشكيل اللجنة الدستورية والتي ستباشر عملها كما أخبرنا في شهر سبتمبر”.

وفي وقت سابق، دعا (دي ميستورا) الدول الضامنة لمسار أستانا (تركيا، روسيا وإيران)، إلى اجتماع في جنيف مطلع أيلول المقبل، لوضع اللمسات الأخيرة على آلية عمل “اللجنة الدستورية”.

جاء ذلك في ختام اجتماع رباعي في مدينة سوتشي الروسية ضم (دي ميستورا) والدول الضامنة، وتم خلاله التباحث بشأن إنشاء “اللجنة الدستورية” وآليات عملها.

وقال المبعوث الأممي “لقد انتهينا من المشاورات بخصوص اللجنة الدستورية، وكان اجتماعا مفيداً”، يأتي ذلك بعد أن تلقى (دي ميستورا)، قوائم من نظام الأسد و”المعارضة” بأسماء المرشحين المقترحين “للجنة الدستورية”.

وقالت وكالة الأناضول التركية إن “الدول الضامنة” لاتفاق خفض التصعيد، تركيا وروسيا وإيران، اتفقت على مشروع تجريبي يتضمن تبادلاً لعدد محدود من المحتجزين بين نظام بشار الأسد، والمعارضة السورية، ضمن إجراءات بناء الثقة بين الطرفين”.