تخطى إلى المحتوى

في سوريا “الأسد” الوظائف أصبحت “للنساء فقط”

بعد قرار رئاسة حكومة النظام السوري، بشأن إدراج شرط تأدية الخدمة الإلزامية والاحتياطية للمتقدمين للوظائف العامة، باتت الإناث في سوريا هن الأوفر حظاً في الحصول على تلك الوظائف، لأن أغلبية الشبان هم في سن الخدمة الإلزامية أو مطلوبون للخدمة الاحتياطية.

وأصدرت رئاسة حكومة النظام، أمس الأحد قراراً طلبت فيه من الجهات العامة “إدراج شرط تأدية الخدمة الإلزامية المقررة والاحتياطية للمتقدمين الذكور عند إعلان وزارات الدولة عن مسابقة أو اختبار لملء الشواغر أو عند التعاقد لديها”، في حين يستثنى من ذلك القرار المتقدم الذي يثبت أنه يؤدي الخدمة العسكرية، أو معفى منها أصولا عند التقدم.
وأثار القرار استهجاناً من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وبينهم من سخر منه، واعتبر أن الوظيفة العامة في سوريا لم تعد ذلك الهدف المغري لدى الشباب.

وكانت حكومة النظام السوري أصدرت قراراً يقضي بتخصيص نصف المقاعد الشاغرة في مسابقات التوظيف لدى الجهات العامة لذوي قتلى جيش النظام.

يذكر أن حكومة الأسد فصلت منذ 2011 عدداً كبيراً من الموظفين لدى الجهات العامة، لأسباب متعددة بينها انخراطهم في صفوف المعارضة أو توقيفهم لدى جهة أمنية تابعة للنظام، أو عدم الالتحاق بالخدمة في جيش النظام.