تخطى إلى المحتوى

تصريحات وزير الدفاع التركي حول إدلب وأهداف بلاده في المنطقة

عدّد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، مساء اليوم الاثنين، أربعة أهداف تسعى بلاده إلى تحقيقها في محافظة إدلب بعد أنباء شنّ هجوم عليها من جانب “نظام الأسد” بموافقة روسيا.

وقال “أكار” في تصريحات صحافية أدلى بها: “إننا نريد أن يستمر عمل نظام وقف إطلاق النار في إدلب وهذا أمر ضروري”، بحسب وكالة أنباء “الأناضول” التركية.

وأضاف: أن “الهدف الأهم أمامنا هو وقف جميع الهجمات البرية والجوية على إدلب في أقرب وقت ممكن وتحقيق الهدنة والاستقرار في المنطقة”.

وتعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إثر قمة طهران الثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران، 7 سبتمبر/أيلول، بأن بلاده لن تقف متفرجة حال قتل آلاف المدنيين الأبرياء في سوريا، ولن تكون “شريكة في مثل هذه اللعبة”.

يشار إلى أن تركيا عزَّزت الأيام الماضية من تواجد قواتها في نقاط مراقبة “تخفيف التوتر” بإدلب، عقب الغارات التي شنّها الطيران الروسي و”نظام الأسد” على المحافظة بعد قمة طهران.

ومنذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، بلغ عدد ضحايا هجمات وغارات النظام 29 شهيدا و58 مصابا في عموم محافظة إدلب الواقعة تحت سيطرة الثوار، بحسب مصادر الدفاع المدني (الخوذ البيضاء).

وفي نفس الفترة، خرج مستشفيان ومركز للخوذ البيضاء عن الخدمة في ريفي إدلب وحماة المجاورة، جراء استهدافهما بغارات جوية.

ورغم إعلان إدلب ومحيطها “منطقة خفض توتر” في مايو/ أيار 2017، بموجب اتفاق آستانة، بين الأطراف الضامنة؛ أنقرة وموسكو وطهران، إلا أن النظام والقوات الروسية يواصلان قصفهما لها بين الفينة والأخرى.‎