تخطى إلى المحتوى

رد فعل “عجيب” من قادة دول العالم على خطاب “ترامب” بالأمم المتحدة (فيديو)

تفاعل قادة دول العالم الحاضرون لاجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، اليوم الثلاثاء، مع خطاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بطريقة “عجيبة غريبة”.
فمع بداية “ترامب” لكلمته أمام الجمعية العامة عن الوضع بالولايات المتحدة بعد وصوله للرئاسة، وعن أنه أكثر رئيس أمريكي تحققت في عهده انجازات، بدأ الحضور في “الضحك” بشكلٍ جماعيّ، بحسب موقع “سبوتنيك”.
وردّ “ترامب” مُحرَجًا: “لم أكن أتوقع رد الفعل هذا، لكن هذا طبيعي”، متابعًا حديثه عن النمو الاقتصادي وخفض معدلات البطالة ونجاحات أخرى.

وتأخر “ترامب” عن دوره في إلقاء خطابه، فما كان من المنظمين إلا أن دعوا رئيس الأكوادور لإلقاء كلمته بدلًا من “ترامب”.
وكان الرئيس الأمريكي قد أكد في خطابه بالأمم المتحدة أن الأوضاع في سوريا تدمي القلوب، وأن سياسات بلاده قائمة على التواصل مع الجميع للوصول لحل سياسي بسوريا.

وشهد خطابه عدة لحظات من التوتّر كانتقاده لسعي ألمانيا لإنشاء خط أنابيب مباشر للطاقة من روسيا، وهو ما أثار هز الرأس بالرفض من أحد أعضاء وفد ألمانيا الحليفة للولايات المتحدة.

كما أشار للإمارات والسعودية وقطر في جملة واحدة، ما أدى لظهور تعبير مصدوم على وجوه المسؤولين السعوديين، إذ تُقاطع الإمارات والسعودية الدوحة منذ العام الماضي ضمن نزاع سياسي فرّق دول الخليج.

كما شن الرئيس الأمريكي هجوماً جديداً على إيران، إذ أكد أن القادة الإيرانيين ينشرون الفوضى والقتل والدمار، ولفت إلى أن طهران هي الراعية الأولى للإرهاب.

وفي هذا السياق، دعا ترامب دول العالم للانضمام إلى أمريكا بفرض عقوبات اقتصادية على إيران، وأشاد بقرار الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الذي اتخذه في مايو/أيار الماضي.

وذكّر الضحك في اللحظات الأولى من خطابه، بسطرٍ لطالما استخدمته حملة ترامب لانتقاد سابقه باراك أوباما، الذي كان يتبنى سياسة تميل للانخراط الدولي، وكان ترامب يقول إنه بسبب القيادة الأميركية الضعيفة، “العالم يضحك علينا.”