تخطى إلى المحتوى

هدف تركيا العسكري القادم في سوريا

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، عن هدف بلاده العسكري في شمال سوريا في المرحلة القادمة.
وقال “أردوغان” في كلمةٍ بافتتاح السنة التشريعية الجديدة بالبرلمان: “إن الأزمة في سوريا والعراق أثّرت على تركيا، وأن أنقرة تحاول الحفاظ على وحدة أراضي البلدين”.

وأكد الرئيس التركي، أن بلاده مصممة على مواصلة العمليات العسكرية ضد منظمة “بي كا كا” الكردية داخل البلاد وخارجها.

وأعلن “أردوغان” أن هدف بلاده المقبل تطهير مدينة منبج وشرق الفرات الخاضعة لسيطرة الميليشيات الكردية في شمال سوريا من التنظيمات “الإرهابية”، بحسب قناة “TRT” التركية.

وشدد على عزم تركيا على تطهير جبال قنديل معقل مسلحي “بي كا كا” (شمالي العراق) من المسلحين بشكلٍ تامٍّ، بالإضافة إلى قضاء سنجار (التابع لمدينة الموصل) “الذي في طريقه لأن يصبح جبال قنديل جديدة”.
وانتقد “أردوغان” المنظمات “الإرهابية” في سوريا كـ”تنظيم الدولة”، و”بي كا كا”، و”نظام الأسد” على ارتكابها للمجازر ضد المدنيين، مؤكدًا رفض بلاده الدعم الأجنبي لهذه المنظمات.

وأفاد “أردوغان”، أن بلاده قامت بجهد دبلوماسي كبير لمساعدة المدنيين في سوريا، مضيفًا أن تركيا وقفت سدًا منيعًا لمنع مجزرة إنسانية في سوريا، في إشارة إلى اتفاق سوتشي حول إدلب.

وسبق أن اتهم الرئيس التركي، الجمعة الماضية، الولايات المتحدة بعدم الالتزام بتعهداتها في مدينة منبج بشمال سوريا.

وقال “أردوغان” في حديثه لصحفيين، على متن الطائرة، خلال اتجاهه إلى ألمانيا: إن “(وحدات الحماية )الكردية لا تزال في مدينة منبج”، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لم تلتزم بتعهداتها بموجب خارطة الطريق المتفق عليها، في يونيو/ حزيران الماضي