تخطى إلى المحتوى

هكذا حول الإعلام الإيراني امرأة كازخستانية لقيادي في تنظيم الدولة

نشرت وسائل إعلام إيرانية، صورة لامرأة كازاخستانية، على أنها أحد قادة تنظيم الدولة، الذين قضوا بالقصف الصاروخي، على مناطق سيطرة تنظيم الدولة، بالقرب من مدينة البوكمال، شرقي سوريا.

وقالت كبرى المواقع الإيرانية، الناطقة بالفارسية، نقلا عن شبكة قناة “العالم”، إن الضربة التي نفذتها إيران بستة صواريخ بالستية، أودت بحياة القائد “أبي علي المشهداني”، الذي وصفته القناة بأنه قيادي كبير في تنظيم الدولة.

وتبين أن الصورة، التي قيل إنها لقيادي في تنظيم الدولة، تعود للسيدة “مختابر آبا”، وهي امرأة كازاخستانية، وتبلغ سبعين عاماً من عمرها، ولها لحية وشارب طويل، تشتهر بهما.

وتناقلت وسائل الإعلام الإيرانية، الخبر بشكل واسع، مشيرة إلى أن “أبي علي المشهداني”، واحد من أربعين قيادياً قتلوا بالضربة الصاروخية، التي استهدفت مناطق التنظيم.

وأقدمت «العالم» بعد ساعات على حذف الصورة بعد أن أثارت استهزاء رواد مواقع التواصل، ونشرت بدلا منها فيديو للحظة إطلاق الصواريخ نحو سوريا، إلا أن مواقع إيرانية معروفة ناطق بالفارسية أعادت نشر الخبر مع نفس الصورة للسيدة الكازاخية «الملتحية»، نقلا عن العالم وبنفس التفاصيل ومنها موقع «خبر أونلاين».

وإعادة النشر لم تنحصر على موقع «خبر أونلاين» بل قام كل من حسين مرتضى، مدير شبكة العالم في دمشق ونادي المراسلين الشباب ووكالة أنباء آفتاب ووسائل إعلام إيرانية أخرى بنشر الخبر مع نفس الصورة، إلا أن جميعها حذفت الصورة بعد أن نالوا نصيبهم من السخرية.