تخطى إلى المحتوى

تصريح مفاجئ للسعودية حول بشار الأسد ومستقبله في سوريا

اعتبر السفير السعودي في المملكة الأردنية، “خالد بن تركي آل سعود” أن النظام في سوريا تعدى الخطوط الحمراء ومن المفترض ألَّا يكون له دور في مستقبل البلاد.

وذكر “تركي” في معرض تعليقه على تزويد روسيا للنظام بمنظومة “إس-300” أن “المشكلة ليست في وجود “إس-300″، المشكلة في وجود النظام السوري” ، واصفاً عملية تزويده بالسلاح بأنها لن تساعد في حلّ المشكلة.

ورأى السفير أن تغيير السياسة والأشخاص في سوريا سيكون له فعالية في سلام المنطقة أكثر من توريد السلاح.

تجدر الإشارة إلى أن ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” كان قد أطلق تصريحات قبل عدة أشهر قال فيها: “بشار الأسد سيبقى، ولكن أنا أؤمن أن مصالح بشار لن تكون بالسماح للإيرانيين بالقيام بما يريدونه”.

وقال: “أعتقد بأن بشار باق في الوقت الحالي، وكانت ولا تزال سوريا منطقة نفوذ روسيا على المدى الطويل. لكنني أعتقد أن مصلحة سوريا ليس في ترك الإيرانيين يفعلون ما يشاؤون فيها خلال فترة متوسطة وطويلة، لأنه إذا تغيرت سوريا إيدولوجيا فسيصبح الرئيس بشار الأسد دمية بيد إيران”.

وأشار ولي العهد السعودي إلى أن تقوية حكم الأسد في مصلحة الرئيس السوري نفسه وروسيا أيضا، موضحا أن ذلك سيمنح موسكو النفوذ المباشر في سوريا، وليس عبر إيران، وتابع: “هذه المصالح قد تقلل من نفوذ إيران بشكل ملموس، لكننا لا نعرف إلى أي مدى، لكن بشار لن يرحل الآن، ولا أعتقد أنه سيترك السلطة دون حرب، ولا أعتقد أنه يوجد من يريد أن تبدأ هذه الحرب، لأنها ستسفر عن مجابهة بين روسيا والولايات المتحدة، ولا يسعى أحد إلى ذلك”.