تخطى إلى المحتوى

أردوغان يعلن عن عملية عسكرية قريبة لبلاده في سوريا

لمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن جيش بلاده قد يقوم قريبا بعملية جديدة عابرة للحدود شمالي سوريا، في مناطق يسيطر عليها مقاتلون أكراد.

وأكد (أردوغان) في كلمة له خلال مشاركته بمراسم تخرج دفعة من العسكريين، في ولاية إسبارطة جنوب غربي البلاد، أن “بلاده عازمة على القضاء قريباً على أوكار قسد شرقي نهر الفرات في سوريا” قائلاً “قريبًا إن شاء الله سنقضي على أوكار قسد شرقي الفرات”.

ولفت الرئيس التركي بحسب ما نقلت وكالة (الأناضول) التركية إلى أن “الجيش التركي يحرز انتصارات متتالية ويوجه ضربات قاسية ضد الميليشيات منذ أن طهر الخونة في صفوفه عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقت في (2016)”.

وكان (أردوغان) كشف الأسبوع الفائت عن أن الهدف المقبل لبلاده هو تطهير منطقة شرق الفرات من “الإرهابيين” في إشارة إلى ميليشيا “الوحدات الكردية”، مؤكداً على أن تركيا أصبحت دولة لها ثقلها في المنطقة، وانتقد “المنظمات مثل داعش وبي كا كا، والنظام السوري على ارتكابها فظائع بحق المدنيين”.

ونوه الرئيس التركي حينها إلى أن بلاده ستواصل محاربة الفساد، وأنها نجحت في تحقيق ذلك لحد الآن، مضيفا أنها “ستطهر جبال قنديل ومناطق أخرى من الإرهابيين” على حد قوله.

يشار إلى أن (أردوغان) وخلال كلمة ألقاها الشهر الفائت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال إن “بلاده تهدف لتطهير بعض المناطق السورية بدءاً من منبج وحتى الحدود السورية العراقية”.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أضاف أردوغان “تعرّض بلادنا لهجمات المضاربة الاقتصادية مؤخرا لا يغيّر حقيقة أننا في المركز الـ 13 من حيث القدرة الشرائية، والـ 17 من حيث الدخل القومي في العالم”.

وأكد أن بلاده ستمضي قدما في مواجهة العراقيل، وستتجاوز العقبات التي تواجهها أيا كانت.

وتابع: “سنواصل استثماراتنا وتنمية اقتصادنا من خلال فتح عشرات الأبواب مقابل كل باب يغلق أمامنا.