تخطى إلى المحتوى

تركيا تطلق سراح القس برنسون بعد الحكم عليه لثلاث سنوات!

أطلقت السلطات التركية سراح القس الأمريكي أندور برانسون، بعد حكم قضائي مع وقف التنفيذ.

حكمت المحكمة التركية في ولاية إزمير على القس الأمريكي أندور برانسون بالسجن لمدة ثلاث سنوات وشهر و15 يومًا مع وقف التنفيذ، وفق ما قالت وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الجمعة 12 من تشرين الأول.

وأمرت المحكمة برفع الإقامة الجبرية عن برانسون، وفق ما نقلت الوكالة.

وأوقفت السلطات التركية القس الأمريكي برانسون 21 شهرًا ، والضلوع في محاولة الانقلاب، في 15 من تموز 2016، قبل أن تحيله إلى الإقامة الجبرية، وأدى ذلك إلى توتر العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية التركية- الأمريكية.

وكانت شبكة “NBC News” قالت، أمس الخميس، إن القس الأمريكي يعود إلى المحكمة بموجب اتفاق سري يمهد الطريق للإفراج عنه.

وقالت الشبكة إنها علمت أن البيت الأبيض يتوقع إطلاق سراح القس الأمريكي وإعادته إلى الولايات المتحدة في الأيام المقبلة، وذلك نقلًا عن مسؤولين في إدارة ترامب، لم تسمهم.

وفي حين ذكرت صحيفة ديلي صباح التركية أن “الادعاء العام طالب المحكمة أيضاً بالحكم على برونسون ما يصل إلى 10 أعوام لانتسابه إلى منظمة إرهابية” أكدت وكالة الأناضول أن المحكمة أطلقت سراح (برانسون) بعد قضاء فترة عقوبته في الحبس.

ويأتي قرار القضاء التركي بعد أقل من 24 ساعة على تسريبات نشرتها شبكة (إن.بي.سي نيوز) الأمريكية، أكدت من خلالها أن الولايات المتحدة وتركيا توصلتا لاتفاق سيتم بموجبه إطلاق سراح (أندرو برانسون) المحتجز لدى السلطات التركية، واسقاط اتهامات بعينها موجهة له.

يشار إلى أنه في أواخر يوليو/ تموز الماضي، فرضت محكمة جنائية في إزمير الواقعة أقصى غربي تركيا، الإقامة الجبرية، عوضاً عن الحبس على (برانسون) بسبب وضعه الصحي.

وتم توقيف برانسون في 9 ديسمبر / كانون الأول 2016، حيث تتم محاكمته بتهم التجسس وارتكاب اعمال لمصلحة منظمتي “غولن” و”بي كا كا”، تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.