تخطى إلى المحتوى

وزير الخارجية التركي يكشف أدلة جديدة حول اختفاء “خاشقجي”

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، أن بلاده حصلت على أدلة ومعلومات مؤكدة جراء التحقيق في اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، متعهدًا بالكشف عن نتائج التحقيقات للعالم كله.

وقال “جاويش أوغلو”، في تصريحاتٍ صحفية أثناء زيارته إلى ألبانيا: ” إن السلطات التركية تُجري تحقيقًا شفافًا حول قضية الصحفي السعودي، وستُعلن النتائج للعالم كله”، مؤكدًا “مشاركتنا أي معلومة مع أي دولة أمر غير وارد”.
وأشار الوزير التركي أن بلاده تنتظر صدور نتائج التحقيق الذي بدأته النيابة العامة في إسطنبول حول اختفاء “خاشقجي”، بحسب وكالة “الأناضول”.

كما نفى “أوغلو” أن تكون السلطات التركية قد سلمت أي تسجيل صوتي يتعلق بقضية “خاشقجي”، إلى نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، أو أي مسؤول أمريكي آخر، خلافًا لما ورد في وسائل الإعلام بهذا الخصوص.
وتعهد “جاويش أوغلو” على أن تركيا ستشارك النتائج الصادرة مع العالم كله بشكلٍ شفافٍ، وقد حظيت إجراءاتها حتى الآن باحترام عالمي.
وأردف: “هناك شخص مفقود، وقد اختفى في تركيا، لكن بعد دخوله القنصلية السعودية”.

وبيّن أن الفرق المشاركة في التحقيق أجرت فحوصات في القنصلية العامة السعودية ومقر إقامة القنصل والسيارات التابعة لها.

وكان فريق التحقيق التركي قد دخل إلى القنصلية السعودية، في إسطنبول، الاثنين، للتحقيق بقضية اختفاء “خاشقجي”، وفقًا لما نقلته “الأناضول”، إذ شمل فريق التحقيق عددًا من الشخصيات القضائية التي كلفها النائب العام في إسطنبول بقيادة التحقيق داخل القنصلية.

واختفى “خاشقجي”، المقيم في الولايات المتحدة، بعد أن دخل القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، للحصول على وثائق لزواجه المرتقب. وتعتقد تركيا أنه قُتل وجرى نقل جثته. وتنفي السعودية ذلك.