تخطى إلى المحتوى

cnn : مصدر مقرب من القصر الملكي يكشف السبب الحقيقي لوفاة “جمال خاشقجي”

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، مساء اليوم السبت، نقلًا عن مصدرٍ وصفته بوثيق الصلة بالقصر الملكي السعودي، السبب الحقيقي لوفاة الكاتب والصحافي، جمال خاشقجي.

وقال المصدر المُقرَّب من القصر الملكي -لم تسمه “سي إن إن”-: إن “سبب وفاة المواطن جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول هو خنق أو خنق خلال المشاجرة”.
ولم يوضح المصدر مزيدًا من التفاصيل بشأن المعلومة التي أدلى بها للشبكة، إلا أنها تتطابق مع الرواية التي نشرها النائب العام السعودي، سعود المعجب، أمس، بشأن مقتل “خاشقجي”.

وخلصت تحقيقات النيابة السعودية إلى أن “خاشقجي” قُتل في القنصلية خلال شجار مع أحد المتهمين الموقوفين حاليًّا على ذمة القضية، لافتةً إلى أن المتهم علم أن المواطن “جمال” كان يريد العودة للمملكة.

من جانبه، أمر الملك سلمان بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، “بناء على ما رفعه ولي العهد”، من أجل “إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة، وتحديث نظامها ولوائحها، وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق، وتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها، والتسلسل الإداري والهرمي بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات. كما طالب الملك سلمان بأن ترفع اللجنة نتائج أعمالهما خلال شهر من تاريخه.

وأعلنت السعودية توقيف 18 شخصًا جميعهم سعوديون، على خلفية الواقعة، لكنها لم تكشف عن مكان جثمان خاشقجي. كما أعفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات العامة اللواء أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي سعود بن عبدالله القحطاني.