تخطى إلى المحتوى

مسؤول عسكري تركي يكشف الخطوة القادمة لاتفاق سوتشي

كشف المسؤول العسكري التركي، عن نقطة مورك في ريف حماة، عن الخطوة الجديدة لـ”اتفاق سوتشي” الذي أقرته روسيا وتركيا مؤخرًا.

وأوضح المسؤول، أنه “في غضون الأيام القليلة القادمة سيتم البدء بتسيير دوريات عسكرية تركية ضمن مناطق منزوعة (السلاح الثقيل) الخاضعة لسيطرة للفصائل العسكرية بريف حماة”.

وأضاف: أنه “سيتم الإشراف أمنيًّا على الطريق الدولي والمعبر الأول في مدينة مورك ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل من قبل الجانب التركي”.

ووصلت 7 سيارات عسكرية مصفحة تابعة للقوات التركية الأربعاء الماضي إلى نقطة المراقبة (التركية) في مدينة مورك شمال حماة، وذلك بعد ساعات من تعزيز روسيا لتواجدها العسكري على الطرف المقابل.

وينص “اتفاق سوتشي” على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كم على خطوط التماس بين قوات النظام والفصائل المقاتلة عند أطراف إدلب وأجزاء من ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي، وذلك بحلول الاثنين المقبل.

وأشار المصدر إلى أنه جرى إبلاغ المسؤول التركي أن هناك أكثر من 100 ألف نسمة تنتظر إعلان وقف إطلاق النار عن طريق الجانب التركي ليعودوا إلى مناطقهم، ليرد “لا تقلق وسيتم إعلان ذلك في غضون الأيام القليلة القادمة وسيتم ايضاً تسيير دوريات”.

وقال إن السيارات والمركبات المصفحة التي وصلت مخصصة لإجراء دوريات في مناطق منزوعة السلاح ضمن مناطق تسيطر عليها الفصائل المقاتلة بحسب اتفاق سوتشي الأخير بين الجانب التركي والروسي. في حين أكد مصدر في مناطق نظام الأسد لأورينت نت أن روسيا استقدمت أيضاً تعزيزات عسكرية روسية يوم أمس إلى نقطة صوران الخاضعة لسيطرة ميليشيات أسد الطائفية في الجهة المقابلة لمدينة مورك شمالي حماة.