تخطى إلى المحتوى

بعد احتجازه 3 سنوات في سوريا إطلاق سراح الصحفي الياباني “جومبي ياسودا”

قال متحدث باسم الحكومة اليابانية يوم الثلاثاء إنه تم إطلاق سراح رجل يعتقد بأنه صحفي ياباني بعد احتجازه ثلاث سنوات في سوريا.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في مؤتمر صحفي “تلقينا معلومات من قطر تفيد بإطلاق سراح السيد جومبي ياسودا”.

“تم إبلاغنا بوجوده في مركز للهجرة في أنطاكيا(بتركيا)”.وأضاف سوجا أن الحكومة تقوم بتحريات للتأكد من أن الرجل هو فعلا ياسودا.

لكنه قال إنه في ضوء المعلومات المتاحة فمن المرجح للغاية أن يكون هو فعلا ياسودا ، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ زوجته.
وذكرت وسائل الإعلام اليابانية أن جماعة مسلحة احتجزت ياسودا(44 عاما) بعد دخوله سوريا قادما من تركيا في 2015.

وفي وقت سابق ذكرت مصادر معنية أن فيديو متداول والذي وصل للقناة اليابانية يعود تاريخه لأكثر من عام، يظهر فيه الصحفي ويوجه فيه رسالة للحكومة اليابانية وذويه، وأن سبب نشره في هذا التوقيت لإعادة الملف للتفاوض بعد أن توقفت العام الماضي بسبب المطالب الكبيرة التي طلبها الخاطفون لقاء الإفراج عنه.

وفي أب 2016 ظهر الصحفي الياباني جومبي ياسودا بصورة و هو يحمل لوحة كتب عليها “أرجوكم ساعدوني .. إنها الفرصة الأخيرة”، في إشارة إلى فتح باب التفاوض عليه من جديد بعد فشل التجارب السابقة في اطلاق سراحه.

و تداولت وسائل الاعلام اليابانية صورة ياسودا الجديدة، التي جاءت بعد أشهر من رسالته المصورة التي بثت بالتزامن مع عيد ميلاده في 2016 آذار، و ظهر ياسودا و هو يلبس لباساً برتقالياً.

وقال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا للصحفيين إن الرجل الذي يظهر في الصورة هو ياسودا على الأرجح.

ومنذ ذلك الوقت ظهر من حين لآخر في شرائط مصورة على الإنترنت وقد بدا في حالة يرثى لها.

وكالات