تخطى إلى المحتوى

أردوغان : سيتوجه الجيش التركي إلى هذه المنطقة في سوريا

جدد الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) تصريحاته بالتأكيد على عزم بلاده التوجه إلى مناطق شرق الفرات (شمال شرق سوريا) والتي تستولي عليها قوات “الوحدات الكردية”.

وقال الرئيس التركي (الجمعة) خلال كلمته باجتماع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية في الولايات بالعاصمة أنقرة، إنه لا يوجد مشاكل في مدينة إدلب السورية، وسيتم التركيز على المناطق شرقي نهر الفرات، وفقاً لوكالة “الأناضول”.

وأضاف (أردوغان): “لم نشهد مشكلة في إدلب منذ التوقيع على اتفاقية سوتشي، حيث إن المنطقة تشهداً استقراراً وهدوءاً” مؤكداً بالقول: “عازمون على توجيه تركيزنا وطاقتنا نحو شرق الفرات بدلًا من الالتهاء في منبج”.

وشدد على أن “تركيا تُهدد من قبل منظمة في شرق الفرات، وكما لا نُهدد أحداً فلن نسمح لأحد بتهديدنا قرب حدودنا” على حد تعبيره.

وكان (أردوغان) قد ألمح مطلع الشهر الجاري إلى قرب عملية عسكرية لبلاده شمال سوريا، وعلى وجه التحديد في مناطق شرق الفرات الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد” والتي تشكل “الوحدات الكردية” عمودها الفقري.

وكان أردوغان أعلن مؤخرا نية بلاده اتخاذ خطوة مهمة شرقي الفرات شمالي سوريا على غرار عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، كما تعهد بزيادة عدد المناطق الآمنة في الفترة المقبلة في سوريا لتضم شرق الفرات.

وتسيطر وحدات حماية الشعب المدعومة من الولايات المتحدة على المنطقة الواقعة شرقي الفرات، والتي تتواجد فيها أيضا قوات أمريكية ومواقع عسكرية أمريكية.

أورينت – وكالات