تخطى إلى المحتوى

أردوغان يكشف عن مخطط خطير ضد إدلب ويعلن استعداد بلاده للتوجه شرقي الفرات

كشف الرئيس أردوغان، اليوم الثلاثاء، عن مخطط خطير ضد إدلب بعد إقرار “اتفاق سوتشي” مع روسيا، مؤكدًا استعداد بلاده للتوجه إلى شرقي الفرات للقضاء على ميليشيات “الوحدات” الكردية.

وأدلى أردوغان بتصريحاته في كلمة أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له بعد يومين من نشر وكالة الأناضول الرسمية تقريرا ذكر أن القوات التركية قصفت مواقع لوحدات حماية الشعب الكردية السورية على الضفة الشرقية لنهر الفرات.

وأضاف أردوغان أن تركيا لن تسمح إطلاقا للراغبين باغراق سوريا في الدم والنار مجددا، بتنفيذ مخططاتهم عبر تحريض النظام من جهة واطلاق يد تنظيم الدولة من جهة أخرى.

وتابع قائلاً “نعلم بوجود مساع لإطلاق يد التنظيم مجددًا عبر عناصرها الذين تلقوا التدريب من قبل أوساط معروفة وانتشروا في المنطقة”.

وبشأن شرق الفرات، أكد “أردوغان”، “استكملنا خططنا وتحضيراتنا للقضاء على ميليشيات الحماية في شرق الفرات، وسنتوجه إلى شرقي الفرات وبإذن الله سنقوم بعمليات جديدة أوسع نطاقا وأكثر فعالية قريبًا”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن الأوساط التي تستخدم كافة “التنظيمات” دون تفريق من أجل الوصول إلى أهدافها في المنطقة، تسعى الآن لتنفيذ “هذه المكيدة مجددًا، واثقون بأن سكان المنطقة والرأي العام العالمي لن تنطلي عليهم هذه المكيدة”.

ولا يزال دعم واشنطن للقوات الكردية يشكل نقطة خلاف رئيسية بين الولايات المتحدة وتركيا، الشريكتان في حلف شمال الأطلسي حيث شهدت علاقتهما تراجعا كبيرا خلال العامين الماضيين.

وشنت تركيا عمليتين غرب الفرات منذ العام 2016 لإبعاد المقاتلين المتطرفين عن حدودها ومنع ارتباط المناطق الخاضعة لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية ببعضها البعض.

وكالات