تخطى إلى المحتوى

وليد المعلم يثير غضب روسيا والكرملين يرد عليه

رد الكرملين على تصريحات وزير خارجية نظام الأسد (وليد المعلم) الأخيرة التي اعتبر فيها أن “اتفاق إدلب” لم ينفّذ بعد بسبب استمرار وجود الفصائل المقاتلة في المنطقة “المنزوعة السلاح” التي أقرها الاتفاق الروسي التركي.

وأكد الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، عدم وجود أي تهديدات تقوض الاتفاق الروسي التركي حول منطقة وقف التصعيد في إدلب، مشيرا إلى أن أنقرة تبذل جهودا كبيرة للوفاء بالتزاماتها، وفق ما نقل موقع (روسيا اليوم).

وقال بيسكوف للصحفيين تعليقًا على تصريحات المعلم إن روسيا “لا ترى تهديدًا في الاتفاق حتى الآن”، بحسب ما نقلت عنه وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف أن الوضع معقد لكن الجانب التركي يبذل جهودًا كبيرة للوفاء بالتزاماته تجاه الاتفاق، وهذا ما أكد عليه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين خلال قمة إسطنبول الرباعية السبت الماضي.

وأشار إلى أن الجانب الروسي سيُعلم النظام السوري بخطوات التحرك الروسي تجاه سوريا أول بأول وبالتفاصيل الدقيقة.

من جهته قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مع نظيريه الأذربيجاني والإيراني في إسطنبول، إن الاتفاق التركي- الروسي يسير وفق الخطة الموضوعة وليست هناك مشاكل في تنفيذه.

وكانت تركيا توصلت إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب.

يشار إلى أن المتحدث باسم “الجبهة الوطنية للتحرير” (ناجي مصطفى) أكد في وقت سابق أن “عملية سحب السلاح الثقيل انتهت”، يأتي ذلك بالتزامن مع تأكيد وزارة الدفاع التركية انتهاء إخلاء المنطقة منزوعة السلاح في إدلب من الأسلحة الثقيلة بموجب اتفاق “سوتشي” الذي توصل إليه الرئيس التركي ونظيره الروسي.

وكالات