تخطى إلى المحتوى

بشار الأسد يحمل شباب السويداء مسؤولية اخواتهم ويطالبهم برد الدين

حملّ بشار الأسد الشباب في مدينة السويداء، المتخلّفين عن الالتحاق بالخدمة الإلزامية، مسؤولية بناتهم وأبنائهم، متهماً إيّاهم بالتهرب عن أداء واجبهم بالدفاع عن الوطن في وقت الحاجة.

وعزا الأسد خلال استقباله مخطوفي محافظة السويداء وعائلاتهم أمس الثلاثاء، سبب عدم تواجد جيش النظام في المنطقة التي دخلها التنظيم في ريف السويداء وحوادث الخطف، إلى تخلف الشباب عن الالتحاق بالخدمة العسكرية، ما أدى لعدم تواجد الجيش في جميع المناطق، على حدّ قوله.

وقال الأسد، إن “كل شخص تخلف عن الالتحاق بالخدمة العسكرية يتحمل ذنب كل مخطوف”، داعياً أبناء السويداء لـ”الالتحاق بالجيش لرد الدين للقوات المسلحة التي قامت بتحرير المختطفات”.

وأضاف الأسد في محاولة منه لإقناع أبناء السويداء بالالتحاق بالجيش، أن سلطان باشا الأطرش لم يهرب عندما ناداه واجب الدفاع عن سوريا في وجه الفرنسيين، مشيراً إلى أنه نصّب قائداً للثورة السورية الكبرى، بالرغم من وجود قادة غيره، لأنه حمل راية الوطن ولم يحمل راية الجبل أو راية المحافظة، على حد تعبيره.

وتشير إحصائيات غير رسمية، إلى أن عدد المتخلفين عن الخدمة العسكرية في مدينة السويداء يفوق 40 ألفاً.

وكان رئيس الهيئة الروحية لطائفة الموحدين الدروز، الشيخ “حكمت الهجري”، أصدر بياناً دعى فيه أبناء السويداء للالتحاق بالخدمة العسكرية في جيش الأسد، ما أثار ردود فعلٍ غاضبةٍ وساخرة بين شريحة واسعة من الشباب في المحافظة.

وسرعان ما شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي من شباب السويداء تعليقات ساخرة ومنتقدة لتهديدات بشار الأسد، حيث قال أحدهم: ” بس مبين لهجة رئيسنا حامل على شباب السويداء وهوي راس الهرم .. فكيف ضباطنا الي عم بيبيعونا بعز الحرب”.

وعلّق آخر “ياريت ياسيادة الرئيس تحكي عن الاسباب اللي خلت البشر تتخلف …من راتب اشبه بخرجية ..لاجازات ممسوخة ..طعام بهدلة ..معاملة سيئة”.

وأكد آخر على رفض الالتحاق بصفوف ميليشيا أسد بقوله: “صرلك ساعة قاعد تلف وتدور كلو منشان بقية هل الشباب اللي تخلفوا عن الاحتياط تفنيون متل ما فنيت شباب سوريا وهي الشغلة بعيدة عن شواربك”.