تخطى إلى المحتوى

بشار الأسد يزور موسكو من جديد كأول زيارة معلنة

بدأ الجانبان الروسي ونظام الأسد التحضير لإجراء بشار الأسد، زيارة إلى موسكو.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية، الأربعاء 21 من تشرين الثاني، عن سفير النظام لدى موسكو، رياض حداد، قوله إن الجانبين ناقشا هذا الأمر لتسهيل زيارة الأسد إلى روسيا قريبًا، دون تحديد موعد الزيارة الرسمي.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن في تشرين الأول الماضي أن القيادة الروسية وجهت دعوة رسمية إلى بشار الأسد، لزيارة موسكو.

وأضاف في مقابلة له مع قناة “يورو نيوز” أن رئيس جمهورية القرم، سيرغي أكسيونوف، سلم الدعوة الروسية للأسد في أثناء زيارته إلى دمشق، الشهر الماضي، وتشمل الدعوة زيارة روسيا والقرم وحضور “منتدى يالطا” الاقتصادي الدولي.

ولم تعتد روسيا على توجيه دعوة رسمية لبشار الأسد لزيارتها، وغالبًا ما كان يُعلن عن الزيارة بعد وصول الأسد إلى موسكو للقاء بوتين.

وكان الأسد زار روسيا، في أيار الماضي، وتعتبر الزيارة الثالثة له إلى موسكو خلال السنوات السبع الماضية، إذ قام بزيارة مفاجئة في 21 من تشرين الأول 2015، كما التقى بوتين في مدينة سوتشي الروسية، في 20 من تشرين الثاني 2017، واستغرقت الزيارة نحو أربع ساعات.

ولم يزر الأسد أي دولة منذ اندلاع الثورة في 2011، سوى روسيا ثلاث مرات وبشكل سري، التقى فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دون مرافقة سياسية، أو إجراء أي مراسم استقبال له بحسب بروتوكولات الزيارة المتعارف عليها بين رؤساء الدول.

عنب بلدي – وكالات