تخطى إلى المحتوى

بشار يطيح بوزير “المصالحة الوطنية” والداخلية وعدة وزراء آخرين

أصدر “بشار الأسد” رأس النظام السوري اليوم الاثنين مرسوماً جديداً يقضي بتعديل في الحكومة التي يترأسها “عماد خميس” من خلال تعيين 9 وزراء جدد.

وبحسب المرسوم الذي نشرته “وكالة الأنباء الرسمية” (سانا) اليوم، الاثنين 26 من تشرين الثاني، عين حسين عرنوس وزيرًا للموارد المائية بدلًا عن نبيل الحسن، وعاطف نداف وزيرًا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك بدلًا عن عبد الله الغربي.

كما عين محمد خالد الرحمون وزيرًا للداخلية بدلًا من محمد الشعار، ومحمد رامي رضوان مرتيني وزيرًا للسياحة بدلًا من بشر يازجي، وعماد موفق العزب وزيرًا للتربية، وبسام بشير إبراهيم وزيرًا للتعليم العالي.

كما عين سهيل محمد عبداللطيف وزيرًا للأشغال العامة والإسكان، وإياد محمد الخطيب وزيرًا للاتصالات والتقانة، ومحمد معن زين العابدين جذبة وزيرًا للصناعة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا)  بشار الأسد ألغى وزارة المصالحة التي تشكلت عام 2012 واستحدث هيئة عامة ذات طابع إداري باسم “هيئة المصالحة الوطنية” مقرها مدينة دمشق وترتبط برئيس مجلس الوزراء.

وزير المصالحة الوطنية علي حيدر

وأنهى تسمية وزير الدولة لشؤون المصالحة علي حيدر وتعيينه على رأس الهيئة المستحدثة للمصالحة الوطنية.

وهذا هو التعديل الثالث الذي يجريه الأسد على حكومة رئيس الوزراء عماد خميس الذي عين رئيسا للحكومة في عام 2016.

وتشكلت الحكومة الحالية في الثالث من تموز/يوليو 2016 بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في نيسان/ابريل 2016. وجرت تعديلات عدة عليها، كان آخرها في الأول من كانون الثاني/يناير العام 2018 وشملت وقتها وزارات الدفاع والصناعة والاعلام.