تخطى إلى المحتوى

بعد ريف حماه أحد أبرز قيادي المصالحة يصل إلى لبنان هارباً!

وصل “معاوية البقاعي أبو بحر” القيادي السابق في الفيلق الأول وأحد أبرز قيادات المصالحة في حي “برزة” إلى لبنان هرباً من مخابرات الأسد التي فرضت الإقامة الجبرية عليه واعتقلت قادة آخرين من أصحاب التسويات.

وذكرت شبكة “صوت العاصمة” أن “أبو بحر” تواصل مع أشخاص مقرَّبين منه يوم الأربعاء الماضي، وأكد لهم عبوره إلى الأراضي اللبنانية عن طريق قادة في ميليشيا “درع القلمون” ومهربين من حزب الله، هارباً من مخابرات النظام التي بدأت بالبحث عنه بعد فرضها الإقامة الجبرية عليه وتمكنه من المغادرة قبل أيام إلى مدينة جورين بريف حماة، ووصول معلومات تؤكد قيام قوات النظام بإعدام القيادي الآخر “سمير الشحرور” الملقب بـ”المنشار” ميدانياً في سجن صيدنايا.

وأكدت مصادر “صوت العاصمة” أن أبو بحر عبر إلى لبنان عبر القلمون الغربي، بمُساعدة قادة وعناصر سابقين في ميليشيا درع القلمون، وبتنسيق مع مُهربين تابعين لحزب الله اللبناني.

أبو بحر كان قد خرج تهريباً من حي برزة، بعد أن فرضت عليه مخابرات النظام إقامة جبرية، واعتقلت أخيه منذ فترة قريبة بسبب مُكالمة هاتفية مشبوهة، فضلاً عن اعتقالات طالت العديد من أصدقائه من قيادات اللواء الأول، وتأكيدات حول إعدام سمير الشحرور المعروف باسم “المنشار” في سجن صيدنايا العسكري.

ابو بحر

وتستمر الحملة الأمنية لمُخابرات النظام في حي برزة للأسبوع الثالث على التوالي، بحثاً عن قادات التسويات وتُجار الحرب في الحي، حيث أكد مراسل “صوت العاصمة” في حي برزة، اعتقال كل من أبو أمير، وأبو أنس طه يوم أمس، الجمعة 30 تشرين الثاني، من قبل دوريات مُشتركة بين المُخابرات الجوية والأمن العسكري.

أبو أمير قيادي سابق في اللواء الأول، وأحد تُجار مادة الغاز في الحي وإلى الغوطة الشرقية خلال فترة الهدنة، وأجرى التسوية الأمنية بعد مُساهمته بتسليم الحي للنظام السوري، ويُعتبر واحد من المقربين من أبو الطيب قائد اللواء الأول.

أبو أنس طه قائد العمليات اللاسلكية لدى اللواء الأول سابقاً خلال فترة المعارك والحصار في أحياء برزة والقابون، ومُديراً لنفق الرحمة بُعيد الهدنة، النفق الذي كان يربط طرفي الاتوستراد الدولي، ويخضع لسيطرة مُشتركة بين اللواء الأول وفيلق الرحمن، كما كان أبو أنس إدارياً في مؤسسة رحمة العاملة في الغوطة، وجمع ثروة هائلة من تجارة الأنفاق خلال سنوات الهدنة.

وكانت شبكة صوت العاصمة قد نشرت في مقالٍ لها، نقلاً عن مصادر خاصة، اعتقال أكثر من 30 ضابط تابعين للنظام من قبل أجهزة استخباراته، مُتورطين مع قادة اللواء الأول سابقاً في عمليات تهريب أسلحة وتجارة مشبوهة باتجاه الغوطة الشرقية.

وبدأت الحملة على حي برزة مطلع نوفمبر المنصرم، باعتقال المنشار، تلاها اعتقال عدد من الضباط أبرزهم العقيد هشام والعميد يوسف، ومن ثم اعتقال قائد اللواء الأول “أبو الطيب” وشخصيات بارزة في لجان المُصالحة، وعدد كبير من عناصر التسويات، بعضهم يتبع للحرس الثوري الإيراني حالياً.

صوت العاصمة