تخطى إلى المحتوى

أردوغان : بلغ السيل الزبى سنبدء عملية شرق الفرات خلال أيام

أعلن الرئيس التركي، رجب أردوغان، في كلمة ألقاها خلال قمة الصناعات الدفاعية التركية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، عزم بلاده إطلاق حملة عسكرية في غضون أيام لإنهاء وجود منظمة “بي كا كا”، في منطقة شرق الفرات في سوريا.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
كما أكّد أردوغان أن تركيا ليس لديها أي عداء لا تجاه الإدارة الأمريكية ولا الجنود الأمريكيين الموجودين في سوريا.
وقال: “رغم كل شيء، نرى أمريكا كحليف استراتيجي يمكننا المضي معاً في المستقبل شريطة الالتقاء على أرضيات صحيحة”.


فيما شدّد على ضرورة عدم السماح للخلافات العميقة في السياسة تجاه سوريا التي تعد مسألة وجود بالنسبة إلى تركيا، بأن تكون عائقاً أمام تعاون أكبر بين البلدين في المستقبل.


وأضاف أردوغان: “بهذا المفهوم، أكّدنا ونؤكد أننا سنبدأ حملتنا لتخليص شرق الفرات من المنظمة الإرهابية الانفصالية في غضون أيام”.
وتابع: “هدفنا ليس الجنود الأمريكيين على الإطلاق، وإنما عناصر التنظيم الإرهابي الذين ينشطون بالمنطقة”.

وحول تنفيذ خارطة الطريق “التركية – اﻷمريكية” في “منبج”، اعتبر الرئيس التركي أن ما تقوم به واشنطن في هذا الصدد هو “تكتيك مُماطَلة لا يمكن إنكاره، وما زال متبعاً في الوقت الراهن”.

وأكد أن “نحو 80-85 في المئة من سكان منبج من العرب، إلا أن المدينة واقعة الآن تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية التي تتصرف بغطرسة هناك، والولايات المتحدة غير قادرة على إخراج الإرهابيين منها” ، قائلاً: “إذن نحن سنُخرِجهم فقد بلغ السيل الزُّبَى”.

وكانت الولايات المتحدة قد أوفدت إلى تركيا مبعوثها الخاص لسوريا في محاولة لتهدئة التوتر بسبب دَعْم ميليشيات الحماية، ونشر 5 نقاط مراقبة عسكرية على الحدود السورية، وتدريب آلاف العناصر من الميليشيات.