تخطى إلى المحتوى

مادة قاتلة يتناولها سكان حماة يومياً

في حماة تنتشر معامل المواد الغذائية خارج إطار القانون، فقد تم الكشف عن استخدام مادة الفورمالين الضارة بالصحة.


واستخدم معمل لصناعة الأجبان والألبان في حماة مادة “الفورمالين” باضافتها إلى الحليب.


ويستخدم المعمل أيضاً في صناعة الألبان والأجبان أدوية زراعية تم ضبط 80 عبوة منها.


وقال ناشطون إن الغش وصل إلى معامل سكاكر الأطفال والمسالخ الحيوانية، وتهريب الطحين في المخابز، إضافة إلى إطعام الأسماك “دجاجاً نافقاً”.


ووصل التمادي في المنشآت الصناعية حد انتاج مادة “الشامبو” دون أي ترخيص ووضع بيانات وهمية على المنتجات.


ويعمل مصنعوا الألبنان والأجبان على إضافة مادة “الفورمالين” الضارة لإطالة عمر منتجاتهم سواء في المعامل أو اثناء التوزيع فضلاً عن التواجد في برادات المحال التجارية.


ويؤكد باحثون الآثار المدمرة لاستخدام مادة الفورمالين في الصناعات الغذائية على “الكبد”، وأنها أحد أهم اسباب الإصابة بأورام الكبد السرطانية، كذلك المعدة والاثني عشر.


في حين ذهب أطباء إلى تقدير أضرار تلك المادة، مؤكدين قدرتها على اضعاف جهاز المناعة، ما يساهم بسهولة إصابة المستهلك بفيروسات، خصوصاً الأطفال خلال فترة نموهم.

أسواق مدينة حماة

وفي الاستخدامات الأخرى لمادة الفورمالين فانها تستخدم أيضاً في الأبحاث الطبية وتحنيط الجثث.

وبحسب مواقع طبية فان مادة الفورمالين تعتبر من المواد الكيميائية الشهيرة التي تُستخدم في الكثير من الأغراض، ولهذه المادة أسماء عديدة أخرى، إذ أن اسمها النظامي هو الميثانال، ولها أسماء عديدة أخرى مثل فورمول وفورمالدهيد وألدهيد النمل، والصيغة الجزيئية لها هي: CH2O.

أما كتلتها المولية فهي 30.03 غ/مول، وكثافتها 0,8153 غ/سم3 (−20 °س)، وتكون على شكل غاز عديم اللون، ونقطة الغليان الخاصة بها هي -19 °س، أما نقطة الانصهار فهي -117 °س، وهي مادة منحلة في الماء، كما أنها تنحل في الإيثر والإيثانول، وهي مركب عضوي ينتمي إلى الألدهيدات، كما أنها مادة قابلة للاشتعال.