تخطى إلى المحتوى

خبير تركي يكشف أهداف بلاده في عملية شرق الفرات

قال الخبير الأمني التركي ، عبد الله أغار، إن إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن عملية شرق الفرات في سوريا، يحمل أهمية كبيرة للغاية على صعيد الإرادة التركية.

وأضاف بحسب ما نقلت عنه صحيفة يني شفق التركية: “نحن بانتظار عملية سيتم تنفيذها عبر مراحل تدريجيّة، نتحدث عن 550 كم مربع على طول الحدود التركية-السورية، وعمق 40 كم مربع، ما يعني أنّ القوات التركية خلال العملية ستغطي ما لا يقلّ عن 20 كم مربع”.

ولم يستبعد الخبير أن تمتد عملية شرق الفرات في سوريا، إلى مناطق سنجار شمالي العراق معقل تنظيم “ب ك ك”.

وكشف المحلل التركي ، أنّه يتوقع أن تقوم القوات التركية بتنفيذ استراتيجية قامت بها في جرابلس بريف حلب، خلال عملية “درع الفرات”، حيث كانت تضرب الأهداف مدفعيًّا ومن ثمّ تتقدّم القوات البرية.

وتابع قائلًا “خلال عملية درع الفرات كانت قوات أمريكية متمركزة في إحدى النقاط القريبة من جرابلس شمال سوريا، وخلال تقدّم قواتنا إلى تلك النقطة أبلغنا نظراءنا الأمريكيّين أن يترحكوا من هناك، وخلال 24 ساعة غادرت قواتهم وضربنا أهدافنا بنجاح”.

واعتبر أغار أن الولايات المتحدة أخطأت خطأً فادحاً عندما اختارت التعاون مع “الإرهابيين”، وأضاف: “إنهم هناك من أجل مصالحهم ومن أجل ثروات منطقة شمال شرق سوريا، ولكن بالنسبة لنا هذه ليست مصلحة، بل هي مسألة وجود”.