تخطى إلى المحتوى

تصريح للرئيس الأمريكي قد يغير وجه الشرق الأوسط

غرّد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على حسابه الشخصي اليوم الأربعاء، عن انتهاء مهمة الجيش الأمريكي في سوريا بعد القضاء على تنظيم الدولة.

وقال ترامب في تغريدته “لقد هزمنا داعش في سوريا، وهذا السبب الوحيد لوجود (القوات الأمريكية) هناك خلال رئاسة ترامب”.

من جانبها أشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض “سارة ساندرز”، إلى وجود مرحلة جديدة عقب انتهاء مهمة القضاء على تنظيم الدولة، قائلةً “تلك الانتصارات على الدولة الإسلامية في سوريا لا تشير إلى نهاية التحالف العالمي أو حملته. بدأنا إعادة القوات الأمريكية إلى الوطن مع انتقالنا إلى المرحلة التالية من هذه الحملة“.

ونقلت رويترز عن مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن الولايات المتحدة “بدأت إجلاء جميع موظفي وزارة خارجيتها الموجودين في سوريا”.

وأضاف المسؤول في حديثة للوكالة أنه يتوقع اكتمال عملية سحب الموظفين خلال 24 ساعة.

وقدّر المسؤول الجدول الزمني الذي سيتم فيه انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ما بين 60 إلى 100 يوم.

وكان أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آذار الفائت نيته سحب قوات بلاده من سوريا، ما دفع محللين للبحث في تداعيات تلك الخطوة.

شبكة CNN الأمريكية أجرت حواراً مع المحلل “ديفيد اديسنيك”، رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة الدفاع من أجل الديمقراطية، قائلاً “إن أكثر ما يبقي قوات سوريا الديمقراطية (قسد) على أرض الميدان هو أن الجماعات الأخرى لا يمكن أن تمسهم”.

قوات أمريكية في سوريا

ويرى مراقبون أنه باعلان انسحاب الجيش الأمريكي من مناطق شرقي الفرات، فان العملية العسكرية التركية شرقي الفرات باتت مسألة وقت.