تخطى إلى المحتوى

عرض تركي لميليشيات قسد لوقف عملية شرق الفرات

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن القوات التركية عرضت على وحدات حماية الشعب الكردي وقوات سوريا الديمقراطية، الانسحاب “لمسافة من 10 – 30 كلم نحو عمق شرق الفرات”، مقابل وقف العملية العسكرية.

وأضاف المرصد بحسب معلومات وصفها بالموثوقة، أن العرض شمل على تقسيم “المنطقة لقطاعات، تنتشر فيها قوات من العشائر العربية وعناصر قوات بشمركة روج آفا”.

وأكد المرصد أن العرض تركي شمل أيضا تسليم منطقة معبر تل أبيض،بعمق 10 كلم ومحيط 20 كلم، لرئيس تيار الغد السوري “أحمد عاصي الجربا”.

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له على حسابه الشخصي يوم أمس عن انتهاء مهمة القضاء على تنظيم الدولة، مشيراً إلى قرب انسحاب قوات بلاده من سوريا.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض “سارة ساندرز” إنتهاء مرحلة القضاء على التنظيم وبداية مرحلة جديدة من التعامل الأمريكي مع الملف السوري.

من جانبها طالبت الخارجية الروسية على لسان المتحدثة الرسمية “ماريا زاخاروفا”، من الولايات المتحدة الأمريكية توضيحاً عن المرحلة الجديدة في سوريا.

وقالت “زاخاروف”، إن “موسكو تود أن تفهم ما تعنيه الولايات المتحدة بالمرحلة الجديدة من الحملة في سوريا”.

في ذات السياق اعتبر مصدر في قوات سوريا الديمقراطية قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من سوريا “خذلان لوحدات حماية الشعب الكردية”.

وعملت قوات سوريا الديمقراطية في سوريا الديمقراطية على انهاء تنظيم الدولة شرقي الفرات، بغطاء جوي من التحالف الدولي، وسيطرة تلك القوات المدعومة أمريكيّاً على حقول نفط هامة أهمها حقل العمر النفطي.