تخطى إلى المحتوى

الاتحاد الأوربي يوجه تحذيراً لمصر وللدول العربية بشأن نظام الأسد

وجه الاتحاد الأوروبي تحذيراً لمصر، حول إعادة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية، في بيان رسمي نشره اليوم الخميس.

وقال بيان الاتحاد الأوروبي: “بالنظر إلى الدور النشط الذي تلعبه مصر في جامعة الدول العربية، ينتهز الاتحاد الأوروبي الفرصة للتأكيد على أن الوقت الحالي ليس مناسبا لتطبيع العلاقات مع سوريا، ولا إعادة دمج سوريا في المنظمات الدولية”.

يأتي ذلك عقب نشر وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، معلومات تفيد بأن مصادر في الرئاسة التونسية.

أشارت لإمكانية توجيه دعوة لبشار الأسد لحضور القمة العربية، المزمع عقدها في تونس خلال شهر آذار القادم.

وكانت وكالات روسية قد نقلت عن مصدر في الرئاسة التونسية (لم تحدد هويته)، قوله إن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، سيجري مشاورات خلال القمة الاقتصادية في لبنان في كانون الثاني/ يناير المُقبل، بشأن دعوة الرئيس بشار الأسد إلى القمة العربية المقرر عقدها في تونس، في مارس/آذار المقبل.

كما تحدث المصدر عن «جهود» تبذلها تونس والجزائر ودول عربية أخرى لتقديم مقترح لرفع تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية.


ودوّنت الإعلامية التونسية المقيمة في الإمارات، بثينة جبنون، على صفحتها في موقع فيسبوك «خاص/ مصدر مقرب من الأسد، الجهود تبذل الآن لحضور سوريا القمة العربية، ووزير الخارجية التونسي في زيارة قريبا لدمشق لتقديم الدعوة لبشار».


إلا أن وزير الخارجية التونسي، خميّس الجهيناوي، نفى هذا الأمر، مشيرا إلى أن «تونس لم ترسل دعوات حاليا إلا للسعودية والإمارات»، مضيفا «وضعية سوريا معروفة في إطار الجامعة العربية، ولا بد أن يجتمع القادة والرؤساء العرب في تونس، وهم من يقررون (وليس تونس) دعوة الأسد من عدمها.

وتم تعليق عضوية نظام الأسد في الجامعة العربية من عام 2011، كما تم توجيه دعوة لحضور القمة العربية التي عقدت في قطر عام 2013.

وكانت القمة الوحيدة التي مثل فيها الائتلاف الوطني لقوى الثورة، سوريا في الجامعة.

مقعد سوريا في الجامعة العربية 2013