تخطى إلى المحتوى

صحيفة تركية تكشف : هذا ماطلبه ترامب من أردوغان مقابل الانسحاب من سوريا!

كشفت صحيفة ” حرييت ” التركية فحوى المكالمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان ، حول القرار الأمريكي بالانسحاب من سوريا .

وذكرت الصحيفة نقلاً عن محضر المكالمة ، أن ترامب سأل أردوغان “هل ستتخلّصون من بقايا داعش إذا ما انسحبنا من سوريا؟”، ليرد الرئيس التركي “سنتولى الأمر” .

وأضاف أردوغان لترامب أن عملية درع الفرات ، والتي شنها الجيش التركي ومسلحي المعارضة ، انهت 4000 داعشي في الشمال السوري .

وأعلن ترامب مساء اليوم السبت أنه ترك مسؤولية قتال داعش في سوريا لعدة دول من بينها تركيا .

وكانت مصادر في الرئاسة التركية قد نقلت تعهدات أردوغان إلى ترامب باستمراره بمكافحة ” الجـ هادييين ” في سوريا ، وفق الصحيفة .

وتضيف الصحيفة ، أنه وبعد ثلاثة أيام من المكالمة ، اتصل مستشار ترامب للأمن القومي ، جولن بولتون ، مع مستشار أردوغان ليعلمه بأن التحضيرات جارية لسحب القوات الأمريكية من سورية .

وأعلن ترامب عن هذا القرار رسميا، في التاسع عشر من الشهر الحالي كانون الأول من خلال تغريده له على تويتر ، وذكر أن القوات الأمريكية ستغادر سوريا بعد ” الانتصار الكبير على داعش ” .

تأجيل عملية عسكرية

موقع استخباراتي يكشف تداعيات الانسحاب الأمريكي من سوريا
ورجح الموقع الموقع الاستخباراتي الإسرائيلي أن تأجيل أردوغان لعملية عسكرية شرق الفرات، تعزى إلى تفاصيل هذه المكالمة بين أردوغان وترامب.


وادعى موقع عبري أن الولايات المتحدة دشنت قاعدة عسكرية جديدة على حدود مدينة الأنباء العراقية ، بالقرب من الحدود العراقية السورية.


وزعم الموقع الاستخباراتي العبري، وثيق الصلة بجهاز الموساد الإسرائيلي، أن هناك اتفاقا أمريكيا تركيا روسيا جديدا بالقرب من الحدود السورية، خاصة وأن هناك عدة شواهد على ذلك، منها نقل صواريخ “إس 300” الروسية في سوريا إلى مدينة دير الزور السورية، المحاذية للحدود العراقية.


يشار إلى أنه سبق للموقع الاستخباراتي نفسه، تأكيده أن الإدارة الأمريكية أطلعت نتنياهو على خبر الانسحاب الأمريكي من سوريا قبل خمس دقائق فقط من إعلان ترامب الانسحاب، أمس الأربعاء.

قمة الناتو 2018

المصدر : مراسلون + وكالات