تخطى إلى المحتوى

ترامب: السعودية ستتكفل بأعادة إعمار سوريا بدلا من أمريكا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، أن السعودية ستتكفل بالمبلغ المطلوب لإعادة إعمار سوريا بدلا من أمريكا، وعبر عن امتنانه للمملكة على هذه الخطوة.

وقال ترامب في تغريدة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “وافقت السعودية على التكفل بالمبلغ المطلوب لإعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة”.

وأضاف الرئيس الأمريكي قائلا: “أترون؟ أليس من الجيد أن تقوم الدول فاحشة الثراء بمساعدة جيرانها في عملية إعادة الإعمار بدلا من دولة عظمى، أمريكا، تبعد 5000 ميل.. شكرا للسعودية”.

وكان ترامب قد قرر سحب القوات الأمريكية من سوريا، ما أثار موجة من الانتقادات الحادة له، بدأت باستقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس وتبعه مبعوث أمريكا الخاص للتحالف الدولي، بريت ماكغورك.

​ولم يوضح ترامب بالتحديد ما إذا كانت إشارته إلى تمويل جديد تعهدت به المملكة أم تمويل سابق، ولكن المملكة أعلنت منتصف آب/ أغسطس الماضي أنها “قدمت مساهمة بمبلغ 100 مليون دولار لصالح التحالف الدولي [الذي تقوده الولايات المتحدة] من أجل التصدي لمخططات تنظيم “داعش” الإرهابي في المناطق المحررة من التنظيم شمال شرقي سوريا، واصفة ذلك الإسهام بأنه الأكبر ضمن ما قدم لصالح تلك المناطق.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، في ذات اليوم، عزمها تحويل 230 مليون دولار سبق تخصيصها “لتحقيق الاستقرار في سوريا”، لأغراض أخرى، موضحة أنها تمكنت من جمع 300 مليون دولار من الشركاء بالتحالف لهذا الغرض منذ نيسان/ أبريل الماضي، ولا سيما تبرع السعودية بـ 100 مليون دولار، والإمارات العربية المتحدة بـ 50 مليون.

ويأتي حديث ترامب بعد أيام من إعلانه سحب قوات بلاده من سوريا وما صاحب ذلك من انتقادات داخلية وخارجية تطورت إلى استقالة وزير دفاعه ومبعوثه للتحالف الدولي.

وكالات