تخطى إلى المحتوى

ميزة جديدة في الفيس بوك تكشف الأماكن التي تُدار منها صفحات روسية وموالية

كشفت الميزة الجديدة التي أضافها موقع “فيسبوك”، والتي تُتيح للمشتركين الاطلاع على معلومات تتعلق بالصفحات، نتائج مفاجئة حول المكان الذي تُدار منه هذه الصفحات.

وأظهرت معلومات صفحة “القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية” التي يعتبرها البعض “مصدر روسي موثوق” أنها تُدار من تركيا وكندا.

وبينّت المعلومات أن الصفحة تدار من قبل 4 أشخاص، 2 “أدمن” من تركيا و2 “أدمن” من كندا، وأنه لا يوجد أحد يديرها من روسيا أو سوريا.

وكانت صفحة “القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية” لاقت رواجا كبيرا خلال الفترة الماضية، إذ اعتمدها إعلاميون ووكالات كمصدر رسمي للقوات الروسية الموجودة في القاعدة.

وتعرف الصفحة عن نفسها بأنها “الصفحة المركزية الوحيدة والناطقة بصفة غير رسمية لمجموعة القوات الروسية في سوريا”. وكثيرا ما نقلت تصريحات لمسؤولين روس.

كما كشفت المعلومات أن الصفحة الرسمية لما يسمى “رئاسة الجمهورية العربية السورية” تُدار من قبل 10 أشخاص، 9 في سوريا وواحد بالسعودية، في حين يدير صفحة “يوميات قذيفة هاون” الموالية للأسد 31 شخصا، 26 منهم في سوريا و2 في السويد و2 في تركيا، وواوحد في ألمانيا.

يشار إلى أن شركة “الفيسبوك” أجرت مؤخرا تحديثات جديدة، تتعلق بما أسمتها بـ”الشفافية”، فقد تمكن المشتركين من الاطلاع على معلومات تخص بلدان مالكي ومحرري الصفحات، بالإضافة إلى اسم الصفحة الأساسي قبل التعديل.

صفحة يوميات قذيفة هاون الموالية