تخطى إلى المحتوى

أيها العرب انسوا ثوراتكم وحافظوا على حكامكم (أخطر فيديو لترامب)

انسوا الثورات أيها العرب ولا تفكروا مطلقاً بالثورة على حكامكم واقبلوا بالوضع كما هو كي لا يحدث لكم ما حدث للعراقيين والليبيين والسوريين . هذا هو ملخص الإدارة الأمريكية بصراحة وبدون لف أو دوران.

وكأن الرئيس ترمب يلمح إلى أنهم جعلوا من السوريين والليبيين والعراقيين عبرة لمن يعتبر كي لا يفكر أي شعب عربي من الآن فصاعداً أن يثور على حكامه الذين باركتهم واشنطن.

وقد قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في مقابلة متلفزة مع قناة أمريكية كلاماً قد يبدو صاعقاً بالنسبة للكثيرين، فعندما سأله المذيع هل سيكون العالم أفضل لو بقي صدام حسين ومعمر القذافي وبشار الأسد في السلطة، فرد فوراً: “أنا لم أتحدث عن بشار الأسد، لكنني أتحدث بالتأكيد عن معمر القذافي وصدام حسين.

فلو كانا موجودين الآن على رأس السلطة في ليبيا والعراق لكان العالم في وضع أفضل نعم. مئة بالمائة. انظر كيف أصبح الوضع في العراق وليبيا بعد رحيل القذافي وصدام. تحول الى كارثة. لم يكن هناك إرهابيون في العراق مطلقاً وعندما كان يظهر الإرهابيون في العراق كان صدام يقضي عليهم فوراً.

أما الآن فقد تحول العراق إلى مرتع للإرهاب في العالم. لقد أصبح بؤرة وغدا أيضاً ساحة لتدريبهم . لا أقول أن صدام كان شخصاً رائعاً، لكن الوضع في زمانه كان أفضل في العراق مما هو عليه الآن بكثير.

وتابع ترامب: “لم يعد أحد يعرف ليبيا، ولم يعد هناك وجود للعراق، لقد دُمروا تماما، ولم تعد هناك سيطرة ولا أحد يعرف ما الذي يجرى هناك”.

ووصف ترامب ليبيا وسوريا والعراق بـ”الكارثة”، قائلًا: “الشرق الأوسط بأكمله كارثة كل ذلك حدث بسبب هيلاري كلينتون وباراك أوباما”، على حد قوله.

واستطرد الرئيس الأمريكي أنَّ “الأسد” ليس شخصًا جيدًا لكّن الولايات المتحدة الأمريكية تقدم دعم بمليارات الدولارات لمتمردين لا نعرف هويتهم الحقيقة، ويعتقد كثير من الناس أنهم يتبعون تنظيم “داعش”.

وتابع: “نحن ننفق مليارات الدولارات لتنحية الاسد على أشخاص لا نعرف من يكونوا”، مؤكدًا أن ذلك تصرف غير ذكي لأن بلاده تحتاج إلى إعادة البناء بعد أن وصلت ديونها لـ19 ترليون دولار، وأن البنية التحتية الأمريكية “كارثية”، وأن المطارات والطرق والمدارس كل ذلك يحتاج إلى إعادة التفكير.

وأكد ترامب أن الولايات المتحدة الامريكية تنفق تريليونات الدولارات في الشرق الأوسط ولم تجني شيئًا على الإطلاق.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن عن سحب القوات الأمريكية من سوريا بشكل مفاجئ.