تخطى إلى المحتوى

روسيا تعترف أنها اختبرت 300 نوع سلاح في سوريا

نشرت وكالة “انترفاكس” اليوم الخميس، إحصائيةً لوزارة الدفاع الروسية، تشير إلى أن روسيا اختبرت 300 نوع من الأسلحة، خلال العملية العسكرية في سوريا.

وشملت الأسلحة مقاتلات الجيل الخامس “سو 57″، ومنظومات الدفاع الجوي “بانتسير إس 2″، ومدرعات “ترميناتور 2” والروبوت القتالي “أوران 9” المدرع.

وقالت الوزارة: إن 70 ألف مقاتل شاركوا بالعملية العسكرية، منهم قادة الدوائر العسكرية كافة، وقادة جيوش القوات البرية وجيوش القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي وقادة الفرق العسكرية، إضافةً إلى مشاركة كبيرة من قادة الألوية والأفواج.

وكانت وزارة الدفاع أكدت سابقاً أن “87% من طواقم الطيران التكتيكي طوروا خبراتهم العملية في مهامهم في سوريا، إضافةً إلى تطوير 91% من طواقم طيران الجيش، و97% من طواقم طيران النقل العسكري و60% من أطقم الطيران الاستراتيجي”.

وفي تقرير سابق لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أيلول العام الماضي، فإن روسيا اختبرت أحدث أسلحتها منذ بدء التدخل، وأحصت قيامها باختبار 162 نموذجًا من الأسلحة الحديثة والمتطورة”.

يذكر أن روسيا أعلنت بشكل رسمي تدخلها عسكريًا في سوريا أواخر أيلول 2015، بناءً على طلبٍ من نظام الأسد لمحاربة من تصفهم بـ ”الإرهابيين”. ودعمت روسيا قوات الأسد بأسلحة جديدة وخاصة الطيران الحربي، ما أسهم في سيطرة قواته على مساحات واسعة من يد فصائل المعارضة.

قاعدة حميميم الروسية في الساحل السوري

حلب اليوم – وكالات