تخطى إلى المحتوى

معلومات عن اعتقال “نواف البشير” الزعيم العشائري العائد لحضن الأسد

اعتقل النظام السوري أحد أبرز مناصريه من قادة العشائر في مدينة دير الزور شرقي سوريا المدعو “محمد صبحي زايد الحنان” صاحب العلاقة القوية مع أفرع مخابرات نظام الأسد، بعد الخلاف على زعامة مدينة دير الزور بينه وبين “نواف البشير” المعارض السوري السابق والعائد إلى حضن النظام.

وفي اليوم التالي تواردت أنباء عن قيام فرع أمن الدولة التابع لنظام الأسد باعتقال المدعو “نواف البشير” أيضاً والذي يعتبر أحد شيوخ عشيرة البقارة في ديرالزور وأحد قياديي ميليشيا الباقر في المنطقة الشرقية.

وتشهد مدينة دير الزور صراع نفوذ بين الميليشيات المسلحة الموالية للنظام السوري وروسيا وبين الميليشيات المسلحة الموالية لإيران، وقد حصل سابقاً اشتباكات عديدة بين الطرفين.

ويأتي هذا الاعتقال بعد قيام ميليشيات إيرانية بطرد مجموعات تابعة للفيلق الخامس المدعوم من روسيا عند وصولها إلى مدينة دير الزور، وقد خاطبت المليشيات الإيرانية قوات الفيلق الخامس بأن “دير الزور لنا وحدنا ونحن من قدمنا التضحيات لتحريرها”.

كما وردت مستجدات غير مضمونة عن أن عملية اعتقال “نواف البشير” جاء بضغط من قبل روسيا بعد حدوث هذا الأمر.

وقد نشر حساب يدعي أنه لـ “نواف البشير” الأمس على صفحة موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) منشور يقول فيه “يا ظلام السجن خيّم إننا نهوى الظلام .. ليس بعد الليل إلا فجرَ مجدٍ يتسامى ..” في إشارة تأكيده اعتقال “نواف البشير” من قبل نظام الأسد.


محمد صبحي زايد الحنان