المقالات

العاصفة “نورما” تضرب سوريا والأرصاد تحذر هذه المناطق

حذرت مديريات الأرصاد الجوية في لبنان وفلسطين والأردن من منخفض جوي سيضرب منطقة بلاد الشام في الأيام المقبلة.

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية إن منخفض جوي قطبي أسمته “نورما” بدأ تأثيره من الأراضي الفلسطينية ولبنان سيتجه نحو سوريا والأردن، وسيؤدي إلى هطول غزير للأمطار وتساقط للثلوج.


وفي سياق متصل تتأثر سوريا بمنخفض جوي قطبي المنشأ يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة. أدى إلى انخفاض درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات.


في حين توقعت مديرية الأرصاد الجوية التابعة للنظام في دمشق تساقط الثلوج في المرتفعات التي تزيد عن 1200 متر بالإضافة إلى عواصف مطرية ورعدية في المناطق الساحلية الوسطى الشمالية.


وفي وقت سابق أصدرت إدارة موانئ النظام السوري بيان أعلنت فيه إغلاق جميع المرافئ والموانئ والمراسي الصغيرة على الساحل السوري في وجه الملاحة البحرية، بسبب الأحوال الجوية السائدة.

وأضافت “أطلقنا تحذيرات لكل السفن والموانئ الصغيرة التي تحوي مراكب لاتخاذ إجراءات الحيطة لمواجهة العاصفة والأحوال الجوية تحسباً لأي طارئ”.


كما أعلنت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية عن قطع الثلوج للطريق الدولي الرابط بين سوريا ولبنان.


من جهة أخرى حذر ناشطون سوريون من الأخطار التي تحدق بمخيمات اللاجئين في لبنان والأردن والمناطق الشمالية من البلاد.

كما شهدت المخيمات في الآونة الأخيرة أمطاراً ورياحاً مصحوبة بالرعد، أدت لفيضانات وسيول اجتاحت خيام النازحين، وأسفرت عن أضرار واسعة، وسط حالة سيئة يعيشها اللاجئون من نقص في المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية مع غياب تام للمنظمات الدولية العاملة بالشأن الإنساني.


وطالب مشرفو المخيمات في بلدة “عرسال” الحدودية سكان المخيمات مع بدء هبوب العاصفة بضرورة الالتزام في ‏مخيماتهم وعدم الخروج إلا للضرورات القصوى تجنباً لحدوث أي طارئ.‏

شارك برأيك

مقالات ذات صلة