تخطى إلى المحتوى

تركيا تنفي وعد أردوغان لترامب بحماية حلفاء واشنطن في سوريا

أكدت تركيا، أمس الثلاثاء، أنها لم تقدم أي وعد لواشنطن بحماية عناصر الوحدات الكردية بعد انسحاب القوات الأميركية من شمال سوريا، كما أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.


وكان أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أول أمس الاثنين قبيل مغادرته واشنطن في جولة عربية، أنّ تركيا تعهّدت “حماية” المقاتلين الأكراد في سوريا بعد أن تنسحب القوات الأميركية ، تنفيذاً للقرار المفاجئ الذي اتّخذه الرئيس دونالد ترمب قبل ثلاثة أسابيع.


وتدعم الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا ما يسمى بقوات سوريا الديمقراطية المعروفة بقوات “قسد” والتي تقودها الوحدات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” والذي تعتبره أنقرة أمتدادا لحزب العمال الكردستاني “ب ك ك” الذي تحاربه.


وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، في مؤتمر صحفي، بعد أن التقى بمستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، إن رجب طيب أردوغان لم يتعهد في اتصالاته مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحماية “الوحدات الكردية” في سوريا.


وأضاف، أن تركيا لن تسعى لإذن بتنفيذ أي عملية في سوريا، لكنه تابع: “سنتعاون مع أميركا بشأن الانسحاب”.
وشدد على أن تركيا لن تسمح بأن “يتيح انسحاب القوات الأميركية من سوريا فرصة جديدة للتنظيمات الإرهابية”.

وأضاف “الأمر المهم هو ما سيحدث للقواعد الأميركية في سوريا والأسلحة الممنوحة لوحدات حماية الشعب الكردية.. تركيا تريد إخلاء القواعد الأميركية في سوريا وتسليمها لعناصر محلية”، كما طلبت تركيا من الولايات المتحدة استرداد الأسلحة التي سلمتها إلى الوحدات الكردية في سوريا.


وأضاف قالن: “لقد قالوا لنا إنهم يعملون على ذلك، لكن التفاصيل ستتضح أكثر في الأيام المقبلة” مشيراً إلى أنه ليس هناك بالنسبة لتركي”أي بديل مقبول” عن استرداد هذه الأسلحة.


وعن تفاصيل عملية انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، قال: “الأمريكان أبلغونا بأن الانسحاب سيتم خلال فترة تمتد من 60 إلى 100 يوم، والآن يقولون نحتاج إلى 120 يوما، وتركيا لا تعتبر هذا تأخيرا كبيرا”.

بلدي نيوز