الرئيسيةأخبار سورياللمرة الأولى مظاهرات ضد الأسد في مناطق سيطرة قسد في الرقة (فيديو)
أخبار سوريا

للمرة الأولى مظاهرات ضد الأسد في مناطق سيطرة قسد في الرقة (فيديو)

بث عدد من الناشطين مقطع فيديو يظهر خروج عشرات الشبان وسط المدينة، وهم يطالبون بإسقاط نظام الأسد، على الرغم من سيطرة (قوات سوريا الديمقراطية) على المنطقة منذ إخراج تنظيم (داعش) من المدينة عام 2017.

وتأتي هذه المظاهرات بعد إصدار شيوخ العشائر في الرقة بيانات تؤيد عصابات الأسد، لإجبار الشباب ضمن هذه العشائر على الالتزام بمصالحة الأسد.

مما جعل الثوار الأحرار في مدينة الطبقة في الرقة بعد صلاة الجمعة يخرجون بمظاهرة مؤكدين على مطلبهم بإسقاط النظام، وعدم مسامحة ومهادنة من قام بقتل أبنائهم.

وتداول ناشطون على الإنترنت مقاطع فيديو يظهر فيها مئات المتظاهرين الذين خرجوا من جامع الحمزة وسط مدينة الطبقة، رافعين شعارات الحرية والكرامة ومطالبين بإسقاط النظام.

وتأتي هذه التظاهرات عقب تداول أنباء تفيد بإجراء “قوات سوريا الديمقراطية” مفاوضات مع نظام الأسد، من أجل مصير المنطقة التي تسيطر عليها “قسد” وذلك بعد الانسحاب الأمريكي المزمع في خلال الأبام القادمة.

ولاقت هذه المظاهرات تفاعل عدد كبير من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي، وتمت مشاركة المقاطع خلال فترة قليلة على عدد كبير من الحسابات والمواقع.

وتعتبر مدينة الطبقة ثاني أهم مدينة في محافظة الرقة بشمال ووسط سوريا، وتنقسم إلى قسمين: المدينة القديمة وتعرف باسم الطبقة، والمدينة الجديدة وتعرف باسم مدينة الثورة.

كان عدد سكان الطبقة يقارب 240 ألف نسمة قبل اندلاع الثورة منتصف مارس/آذار 2011، لكن أعدادا كبيرة من السكان فروا على وقع المعارك والحروب التي عاشتها المدينة خلال السنوات الأخيرة، وأصبح عددهم في حدود 85 ألف نسمة.

ومن معالمها الحديثة مطارها العسكري الذي يبعد عنها 7 كم، وأطلق عليه السكان اسم “مطار الموت” خلال سنوات الثورة الأولى، حيث كان يشكل المعقل الوحيد الذي كان يعتمد عليه النظام لتغطية معاركه مع فصائل الجيش الحر في المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية من سوريا.

هادي العبد الله

شارك برأيك