تخطى إلى المحتوى

وزير الدفاع التركي يصرح من سوريا حول خطة عملية شرق الفرات (فيديو)

أجرى وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” اليوم زيارة إلى الوحدات العسكرية التركية على الحدود السورية، وذلك برفقة رئيس هيئة الأركان “يشار غولر”، وقائد القوات البرية “أوميت دوندار”.

وقال “أكار” خلال كلمة ألقاها: إن بلاده أعدت الخطط اللازمة للعملية العسكرية المرتقبة شرق الفرات ضد “وحدات PKK و PYD”، مضيفاً أن من مقاتلي هذه الوحدات سيدفنون في الحفر التي حفروها في المكان والزمان المناسبين.

وأشار “أكار” إلى أن الدولة التركية مصممة بكل قوة على انهاء “وحدات PKK و PYD” أينما كانت سواء داخل حدودنا أو خارجها بسبب تهديدها للأمن القومي التركي.

مشيراً إلى أن تركيا احترمت وستواصل احترام وحدة أراضي جيرانها وفي مقدمتها سوريا والعراق، أثناء عملياتها العسكرية ضد “وحدات PKK و PYD”.

وتابع”أكار” نحن لا نطمع في أراضي أحد، وهدفنا الوحيد هو ضمان أمن بلادنا وشعبنا وحدودنا وقواتنا الأمنية على الحدود.

وأوضح أن تركيا وقواتها المسلحة تقوم بما يلزم ضد أي تحركات تسعى للنيل من حقوقها وسيادتها واستقلالها، معربا عن ثقته بأن أفراد الجيش التركي سيوفون بالمهمات التي توكل إليهم كما نجحوا مسبقا بإيفائها.

وأكد “أكار” أنه كما أن داعش لا يمثل المسلمين، فإن “وحدات PKK و PYD” لا تمثل إخواننا الأكراد.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” صرح يوم الثلاثاء الماضي: بأن بلاده ستبدأ قريباً جداً التحرك ضد “وحدات PKK و PYD” في الأراضي السورية، موضحاً أن التحضيرات أوشكت على الانتهاء.

يذكر أن الرئيس التركي أعلن الشهر الماضي تأجيل عملية شرق الفرات وذلك على خلفية قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون حذر تركيا من القيام بعملية عسكرية ضد المقاتلين الأكراد في سوريا وذلك خلال زيارة له الى أنقرة لتنسيق الانسحاب الأمريكي من سوريا والذي أعلن عنه الرئيس دونالد ترامب في 19 كانون الأول الماضي.

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الخميس أن العمليات العسكرية التي تعتزم بلاده شنها في شمال سوريا، غير مرتبطة بعملية الانسحاب الأمريكي من هناك.

هادي العبد الله