تخطى إلى المحتوى

أمير قطر يقدم 50 مليون دولار دعماً للاجئين السوريين في هذه الدول

آلاف العائلات السورية في مخيمات عرسال اللبنانية تمضي شتاء آخر بعيداً عن منازلهم في ظروف معيشية قاسية، بسبب العواصف الثلجية والأمطار الغزيرة التي تضرب المنطقة حالياً وتهدد سلامتهم.

حيث أعلن تلفزيون قطر عن إطلاق حملة لجمع التبرعات على الهواء مباشرة يوم الأمس الثلاثاء وذلك دعماً لحملة “#أغيثوا _عرسال”.

وذلك من خلال تغطية خاصة لتقديم المساعدات العاجلة للاجئين السوريين المتضررين من العواصف الثلجية والصقيع في منطقة عرسال الحدودية “شمالي لبنان” وعدد من المناطق الأخرى.

ويعيش اللاجئين السوريين هذه الأيام وسط ظروف حياتية قاسية جداً، يتطلب تجاوزها تضافر الجهود والدعم السخي لمساندتهم خصوصاً بعد تضررهم الشديد من البرد القارس وتعرض مخيماتهم للتلف بسبب العواصف الثلجية التي واجهتها طيلة الأيام الماضية.

وتمكنت مؤسسة قطر الخيرية، من تجاوز التبرعات المقررة لحملة “أغيثوا عرسال”، الهادفة لإغاثة اللاجئين السوريين شمالي لبنان، بعد تضرر الآلاف منهم من جراء موجة البرد التي ضربت مخيماتهم، وامتدت التبرعات لتشمل مخيمات 4 دول.

وتسعى الحملة إلى جمع نحو 20 مليون ريال قطري (5.5 ملايين دولار)، لسدّ احتياجات اللاجئين الأساسية من الغذاء والدواء ووسائل التدفئة.

وبعد قرابة ساعتين من إنطلاق الحملة، أعلنت “مؤسسة قطر الخيرية” جمع قرابة 9 مليون دولار، لتتجاوز 5.5 مليون دولار التي سعت لجمعها.

فيما تبرع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بمبلغ 50 مليون دولار، ليبلغ الرقم الكلي قرابة 59 مليون دولار في ختام اليوم الأول من الحملة والتي تستمر لمدة أسبوعين.

ولاحقاً، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر، أن منحة أمير البلاد، ستخصص مبلغ 20 مليون دولار لدعم النازحين داخل الأراضي السورية، 30 مليون دولار للاجئين في كل من الأردن وتركيا ولبنان، توزع على الدول الثلاثة بالتساوي.

في حين سيعمل صندوق قطر للتنمية على العمل مع شركائه ومنظمات الأمم المتحدة المعنية لتوزيع المبالغ ما بين الاحتياجات الإنسانية العاجلة والمشروعات التنموية في مجالات التعليم والصحة.

وهدفت الحملة الإغاثية إلى جمع تبرعات على الهواء مباشرة للاجئين السوريين، وذلك بالتعاون مع المؤسسة القطرية للإعلام، متمثلة في تلفزيون قطر وإذاعة قطر وإذاعة القرآن الكريم، وفق بيان لجمعية قطر الخيرية.


وكانت “قطر الخيرية” من أوائل المؤسسات الخيرية التي تمكنت من الوصول إلى المخيمات المتضررة في منطقة عرسال، في الأسبوع الماضي، بعد عاصفة “نورما”، وقدمت مساعدات لنحو 17 ألف لاجئ سوري، معظمهم من الأطفال والنساء والمرضى والمسنّين والأشخاص ذوي الإعاقة.

هادي العبد الله