تخطى إلى المحتوى

أردوغان إلى روسيا لبحث الملف السوري وتحذير النظام من انتهاك اتفاق ادلب

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالين” خلال مؤتمر صحفي أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيزور موسكو في 23 كانون الثاني الجاري، وذلك لتنسيق انسحاب القوات الأمريكية من سوريا مع الجانب الروسي.

وأضاف “كالين”: “من اللافت أن انتهاكات النظام السوري في إدلب جاءت بعد إعلان تركيا الدخول إلى منبج وشرق الفرات، وسيتم بحث هذا الموضوع خلال زيارة الرئيس التركي إلى موسكو”.

فيما دعا “كالين” روسيا لإبقاء نظام الأسد تحت السيطرة وتحذيره من انتهاك اتفاق إدلب.

وأشار “كالين” إلى أن: “أنقرة تنظر بإيجابية إلى مقترح المنطقة الآمنة والسيطرة عليها ستكون من قبل تركيا”.

وعلق “كالين” على تهديدات “ترامب” بتدمير تركيا اقتصادياً: “التهديدات الاقتصادية من الولايات المتحدة الأمريكية باتت من الماضي وتم وضع هدف جديد وسنستمر في مواصلة أعمالنا بهذه الأجندة الإيجابية”.

وتابع “كالين”: “إن الوفد الأمريكي قدم لنا خلال زيارته إلى أنقرة وثيقة تتضمن 5 مواد تتعلق بسحب قواتها من سوريا، وبدورنا قدمنا لهم موادنا، والمباحثات بشأنها مستمرة”.

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب” أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان في مكالمة هاتفية، أمس الاثنين، إنه يريد معالجة المخاوف الأمنية التركية في سوريا.

ولكن “ترامب” أكد أيضاً أهمية عدم إساءة التصرف مع حلفاء واشنطن الأكراد.

فيما أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، الأمس الثلاثاء، أن بلاده ستقوم بإنشاء منطقة آمنة شمال سوريا.

ووصف مكالمته مع الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” بالإيجابية، وجاءت تصريحات “أردوغان” بعد يوم من إعلان “ترامب” نيته إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا، بعمق 32 كيلومتر داخل الحدود شمالي سوريا.

المحرر