تخطى إلى المحتوى

الهلال الأحمر التركي يجيب على عشرة أسئلة هامة طرحها السوريون

في إطار العديد من التساؤلات من قبل اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا، ونتيجة لكثرة الإشاعات التي تنتشر بشكل عشوائي عن مساعدات مالية واجراءات قانونية تجاه السوريين عبر الهلال الأحمر التركي وما إلى ذلك.

قامت إحدى قنوات اليوتيوب وهي “SABRA TV” بنشر فيديو سابق من أجل الرد على أي استفسار يطلبه المواطنيين السوريين في تركيا، وسرعان ما بدأت الأسئلة تنهال بشكل متتابع.

وبعد استشارتهم مسؤول في الهلال الأحمر التركي واطلاعه على هذه الأسئلة، وجدوا هذه المجموعة من الأسئلة التي تعتبر مهمة ولإعلام الناس بها قاموا بنشر مقطع فيديو جديد للإجابة على هذه الأسئلة.

1- هل يجب علي دفع أي مبلغ مالي للحصول على تقرير طبي بالإعاقة؟
نعم هنالك تكلفة للحصول على تقرير طبي بالإعاقة، وهي تختلف من مشفى إلى آخر، وتتراوح التكلفة بشكل عام بين 250 – 300 ليرة تركية، وقد يكون هنالك تكلفة إضافية في حالة الترجمة إن كان بحاجة لها.

2- كيف يتم اختيار المقبولين في برنامج الهلال الأحمر التركي للحصول على كرت المساعدة؟
بعد تقييم وزارة الشؤون الاجتماعية للمعلومات المقدمة من قبل الأشخاص المقدمين، ومقارنتها مع المعايير المطلوبة وهي عدد الأفراد وأعمارهم وجنسهم وحالات الإعاقة والسجلات الوظيفة الخاصة بالعائلة.

3- كم من الوقت تستغرق معرفة نتيجة طلب الحصول على كرت المساعدة؟
سيستغرق معرفة نتيجة الطلب بين خمسة إلى تسعة أسابيع، وسيتم إخباركم في حال القبول أو الرفض عبر الرسائل النصية على رقمكم المسجل، ولذلك في حال تغيير رقمكم يرجى إخبار مركز الهلال الأحمر الذي قمتم بتسجيل الطلب فيه برقمكم الجديد لإمكانية التواصل معكم.

4- ليس لدي عنوان ولذلك لا أستطيع التسجيل في مديرية الأحوال المدنية (النفوس)، ماذا أفعل؟
يجب أن تكون عائلتكم مسجلة في النفوس حتى تستطيعون تقديم طلب الحصول على كرت الهلال الأحمر، ولذلك عليكم الاتصال بالرقم المجاني 168 للاستعلام.

5- ما الذي يجب علي أن أفعله في حال وجود أفراد في أسرتي برقم مختلف عن رقم الأسرة؟
يجب أن يكون جميع أفراد الأسرة المسجلين جميعهم تحت رقم عائلي موحد، ويجب مراجعة أقرب مركز لدائرة الهجرة في مدينتكم، في حال وجود أي أحد من أسرتكم برقم مختلف عن رقم الأسرة لتصحيح هذا الخطأ قبل التقديم على طلب كرت الهلال الأحمر.

6- ما هي الأوراق التي يجب أن أقدمها مع الطلب؟
يجب أن تقدم استمارة الطلب مع احتوائها لكافة المعلومات الشخصية لجميع أفراد الأسرة، وأن يكونوا مسجلين بنفس رقم الأسرة، ويجب توقيع الصفحة الأولى من الطلب من جميع أفراد الأسرة ممن هم فوق سن 18، ويجب أن يكون جميع أفراد الأسرة حاصلين على الكملك الذي يبدأ برقم 99، ويجب تقديم شهادة تقرير طبي عن حالة الإعاقة في الأسرة وأن تكون صادرة عن مؤسسة صحية تركية.

7- كيف يمكنني الحصول على تقرير طبي بالإعاقة داخل أحد أفراد أسرتي؟
يجب أن تزور مشفى حكومي تركي مرخص لتقييم حالتلك، بحيث ستحصل جرائه على تقرير طبي يحدد مستوى الإعاقة عندك، وللحصول على عنوان أقرب مشفى حكومي مرخص الاتصال على الرقم 168 للاستعلام.

8- ما هو ما يمكن اعتباره عائلة؟
العائلة هي الأسرة التي تتكون من أب وأم وأولادهم الغير متزوجين والجد والجدة وباقي أفراد الأسرة غير المتزوجين، وعلى جميعهم امتلاك رقم عائلة موحد.

9- ما الذي يمكنني فعله في حال لم استلم رسالة نصية على رقمي الهاتف؟
من المفروض أن تستلم رسالة نصية تعلمك بنتيجة الطلب من خمسة إلى تسعة أسابيع بعد تقديم الطلب، وفي حال لم تستلم رسالة الرجاء الاتصال بالرقم 168 للاستعلام.

10- لقد استلمت رسالة نصية تعلمني أنني غير مؤهل للحصول على كرت المساعدة، هل يمكنني إعاد تقديم الطلب؟
يمكنك الاستفسار عن ذلك في مكتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي عن أسباب رفض طلبك، وفي حال حصول تغيير على بنية العائلة وانطباق المعايير عليها، مما يؤهلها من جديد للحصول على كرت المساعدة فبإمكانك إعادة تقديم الطلب.

يذكر أن قيمة المساعدات المالية المقدمة من الهلال الأحمر التركي والخاصة بكل فرد تقدر بـ 120 ليرة تركية شهرياً، حيث تحصل العائلة المكوّنة من 4 أشخاص على مبلغ إضافي قيمته 250 ليرة تركية، والعائلة المكونة من سبعة أشخاص على مبلغ إضافي قيمته 100 أو 150 ليرة تركية كحد أقصى وبمعدل مرة واحدة كل شهرين.

يشار إلى أن برنامج المساعدات المالية انطلق قبل ثلاث سنوات، وتقدمه بعض الدول في الاتحاد الأوروبي بالاشتراك مع منظمة الغذاء العالمي التابعة للأمم المتحدة وبإشراف الهلال الأحمر التركي الذي يشرف على المساعدات وتوزيعها عبر مصرف “هالك بانك” بشكل شهري.

ليصبح “كرت الهلال الأحمر” دخلاً مالياً لكثير من العائلات السورية تعتمد عليه في سداد إيجار المنازل ودفع الفواتير.

هادي العبد الله