تخطى إلى المحتوى

دولة الكويت تقدم 9.1 مليون دولار للاجئين السوريين

قام مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير “منصور العتيبي” بتسليم تبرعات مالية من دولة الكويت إلى عدد من وكالات الأمم المتحدة في إطار جهود الكويت في مساعدة برامج الأمم المتحدة في سوريا.

وقدم “العتيبي” تبرعاً من الكويت قدره خمسة ملايين دولار إلى “هنرييتا فور” المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في نيويورك.

إضافة إلى تبرع آخر بمبلغ قدره أربعة ملايين دولار إلى “كوكو يوشيامي” مديرة مكتب برنامج الأغذية العالمي في نيويورك.

كما قدم “العتيبي” تبرع كويتي قدره مئة ألف دولار إلى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وذكر السفير “العتيبي” في بيان صحفي قائلاً: “إن هذه المساهمات الكويتية البالغة 9.1 مليون دولار والتي تم تسليمها للوكالات الأممية المتخصصة في نيويورك.

تهدف إلى تخفيف المعاناة الإنسانية في سوريا وتحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية للاجئين السوريين عبر برامج الأمم المتحدة المتخصصة لذلك.

وأكد “العتيبي” أن دولة الكويت تلعب حالياً دوراً أساسياً في الجهود الدولية الإنسانية ولاسيما تلك الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة عبر وكالاتها المتخصصة في سوريا لإيجاد حل جذري يرضي جميع الأطراف.

وكانت دولة الكويت في عام 2015 قد استضافت مؤتمر المانحين الثالث لدعم اللاجئين السوريين، والذي كان يهدف إلى جمع ما يقارب 8.4 مليار دولار للاجئين السوريين في داخل سوريا وخارجها، ولكن المؤتمر لم يتمكن من جمع سوى 2.4 مليار دولار.

وكانت قد تبرعت الكويت في عام 2017 بمبلغ قدره 1.6 مليار دولار لوكالات الأمم المتحدة المتخصصة، وذلك لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين في الداخل السوري وفي دول الجوار.

وكان موقف دولة الكويت من الثورة السورية ثابتاً لم يتغير منذ البداية، حيث كانت لا ترى حلا عسكرياً للوضع في سوريا، وكانت تطالب دائماً بتنفيذ بيان جنيف لعام 2012 وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بهذه المسألة.

وتواردت أنباء في الفترة الحالية عن نية دولة الكويت التراجع عن قرارها بإغلاق سفاراتها في دمشق، وإعادة فتح السفارة السورية في الكويت، حيث يوجد أكثر من 130 ألف سوري يقيمون فيها.

هادي العبد الله