تخطى إلى المحتوى

تفاصيل كيفية دعوة السوريين في تركيا لأقاربهم في الخارج

يعانى السوريون في تركيا من صعوبة التواصل مع أقاربهم وذويهم في بلدهم وغيرها من البلاد، وخاصةً بعد فرض تركيا تأشيرة الدخول “الفيزا” في آواخر عام 2016، وإغلاق حدودها البرية.

وتنفيذاً لها القرار أصدرت السفارات والقنصليات التركية في الدول العربية والأوروبية الشروط اللازمة للحصول على الفيزا، عن طريق مراجعتها بشكل شخصي.

وإضافة لذلك توجد آلية أخرى مساعدة لتقوية الفرصة في الحصول على تأشيرة الفيزا وذلك عبر تقديم طلب دعوة يتم تنظيمه لدى كاتب العدل “النوتر” في تركيا وفق اجراءات وشروط معينة.

والسوريون الذين يحق لهم تقديم طلب الدعوة كوثيقة إضافية، لأقربائهم أو أصدقائهم السوريين الموجودين خارج تركيا للحصول على تأشيرة الفيزا لدخول تركيا.

ومنهم “السوري المقيم في تركيا ويحمل إقامة سياحية أو إقامة عمل”، و” السوري الذي يحمل الجنسية التركية بشرط تبيان صلة القرابة وسبب الدعوة”، “الجمعيات والمنظمات والشركات المرخصة في تركيا والعاملين بها”.

وطريقة تنظيم دعوة الحصول على الفيزا عن طريق تقديم طلب لدى الكاتب بالعدل “النوتر”، حيث في عموم الولايات التركية يوجد “نوتر”، ومن لم يستطع إيجاد “نوتر” يمكنه كتابة كلمة “Noter” في تطبيق خرائط غوغل، وسيجد إشارات باللون الأحمر تدل على أماكنه المتوافرة.

والأوراق المطلوبة هي:

1- صورة عن جواز سفر الشخص المطلوب دعوته مترجمة ومصدقة من كاتب العدل “النوتر”.

2- هوية الشخص المتعهد باستقبال المدعو “الهوية التركية أو جواز سفر مترجم ومصدق من النوتر والإقامة السياحية أو إقامة العمل، إذا كانت الدعوة بصفة شخصية، “يجب أن يكون بحوزة الشخص أي فاتورة تثبت عنوان الشخص المتعهد مثل فاتورة كهرباء أو ماء…”.

3- طلب القيام ببيان تعهد “Taahhütname” لأجل استدعاء الضيف، حيث سيتم طلب الأوراق السابقة مع تبيان المدة الزمنية للاستضافة وهي من ثلاثة أيام وحتى ثلاثة شهور كحد أقصى.

كما سيتوجب على مقدم الطلب التعهد باستقبال الضيف والتكفل بكافة مصاريفه داخل تركيا، وطيلة مدة الزيارة، ويجب أيضاً تبيان درجة القرابة أو طبيعة العلاقة مع الضيف “أقارب، أصدقاء، ضيف عمل”.

4- قيمة الرسوم بين 150 – 250 ليرة تركية حسب صفة مقدم الطلب، وإذا كان مقدم الطلب مواطناً تركياً فالرسوم تتراوح بين 50 – 80 ليرة تركية، وإذا كان مقدم الطلب من غير حملة الجنسية التركية فسيطلب كاتب العدل “النوتر” مترجماً محلفاً مما يتطلب تكاليفاً إضافية تختلف بحسب الولايات التركية.

5- بعد الانتهاء من تحضير الأوراق عند كاتب العدل ترسل صورة النسخة الأصلية إلى الشخص المراد دعوته ليقوم بتقديمها مع بقية الأوراق المطلوبة إلى السفارة أو القنصلية التركية في بلد الإقامة ويفضل الاحتفاظ بنسخة من الدعوة.

6- في حال تم قبول طلب التأشيرة سيتحمل مقدم الدعوة كافة الكفالات القانونية للمدعو من استقبال وسكن وطعام وشراب وصحة ومصاريف الطرقات والمخالفات القانونية الحاصلة من قبل الضيف داخل الأراضي التركية، لذلك ينصح الخبراء القانونيون بعدم دعوة الأشخاص الغرباء.

وليتخلص الشخص مقدم الدعوة من الشخص الضيف بعد حصوله على التأشيرة ودخوله إلى تركيا، فيجب أن يقوم الشخص الضيف بتقديم طلب للحصول على إقامة لنفسه، باعتبار أن هذا الشي أصبح مسموح لأي شخص لديه ختم دخول إلى تركيا، وبذلك يصبح الشخص الضيف مسؤول عن نفسه.

أما السوريون من هم من حملة هوية الحماية المؤقتة “الكمليك” فالمفروض أنه يمكن لهم تقديم طلب دعوة لدى الكاتب بالعدل “النوتر”، طالما ليدهم عنوان ثابت، بشرط إثبات أنهم يملكون حساب مصرفي يمكّنهم من الإنفاق على الشخص الضيف خلال فترة تواجده في تركيا.

هادي العبد الله