تخطى إلى المحتوى

كاتب سوري: الحجاب ظاهرة تخلف غير حضارية ويجب أن تختفي (فيديو)

تداول رواد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر الكاتب السوري “فراس السواح”، خلال لقاء مع شبكة “إرم نيوز” أثناء مشاركته في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأدلى “فراس السواح” بتصريح أثار حفيظة الكثيرين واستيائهم، وذلك بعد قوله “أن الحجاب ظاهرة غير حضارية وظاهرة تخلف و يجب أن يختفي”.

وتابع “فراس السواح” حديثه قائلاً: “إذا أردنا أن نسير نحو المستقبل علينا أن نتبنى أو لا نتبنى، ليس وفق معايير القرن الثاني والثالث الهجري، ولكن نتبنى معايير جديدة نحو مسيرة المستقبل”.

وأشار أيضاً إلى أن كل المعارض الدولية للكتاب هي النافذة التسويقية الوحيدة لدى الناشرين والمؤلفين، لافتاً إلى أن دور النشر السورية ليس لها سوى 2% من المطبوعات في المعرض.

الجدير بالذكر أن “فراس السواح” في وقت سابق كتب منشوراً له على صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقال فيه: “حجاب الرأس يعني حجاب العقل”، مضيفاً: “أنه لا يقبل صداقة المحجبات”.

حيث أثار منشوره موجة واسعة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، وسجل عدد كبير من الناشطين استياءهم وخيبة املهم من تفكير “فراس السواح”، معتبرين أن ما كتبه يتناقض مع تفكيره وكتاباته.

وبعد استطلاعنا لبعض الردود على تصريحات “فراس السواح”، يقول “رضا العلي”: “لو أخذنا برأيه بأن الحجاب يحجب العقل عن التفكير، بعيداً عن الدين نأخذ مثال بعض الدول الأفريقية في المناطق الحارة أشبه بالعراة إذا لم يكون كذلك، فما سبب تخلفهم أسأل فراس سواح”.

ويقول “أسعد خياط”: “الحجاب فرض ديني وليس حرية شخصية وهو عنوان لإيديولوجيا دينية الشريعة التي كانت لزمانها ومكانها والتي تعتبر بالمقاييس العصرية أنها عنصرية وهمجية”.

ويضيف “عمر الطيان” قوله: “معقوله يكون كاتب ومفكر وباحث سوري في المثيولوجيا وتاريخ الأديان، وين الحريات في الدين والفكر واللباس، هي سخافة بالرأي ومصادرة لحرية الآخرين، برأيي حرام هاد الشخص يكون محسوب على المفكرين”.

يذكر أن “فراس السواح” هو كاتب ومفكر وباحث سوري في المثيولوجيا وتاريخ الأديان، ومن مواليد مدينة حمص في سوريا عام 1941.

ومختص بدراسة الحضارة العربية وتاريخ الأديان في الشرق الأدنى، وكان قد نشر 26 كتاباً عن الأساطير، والتاريخ، وتاريخ الأديان.

مدونة هادي العبد الله