سوريين حول العالم

الحكومة التركية تطلق موقعاً إلكترونياً للتحقق من الترشح للجنسية

مع وصول عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى 3.5 مليون لاجئ سوري، ومع تقديم تركيا لكافة الخدمات القانونية المنظمة لهم، حتى باتت حالياً النية لدى الحكومة التركية موجودة لتجنيس فئة من اللاجئين السوريين في محاولة لإعادة توطينهم في تركيا.

وتركز الحكومة التركية على أصحاب الشهادات العلمية ورجال الأعمال الذين لديهم مؤهلات ويساهمون إيجاباً في اقتصاد تركيا للحصول على الجنسية التركية، إلا أن هنالك معايير عشوائية تقوم الحكومة التركية من خلالها بانتقاء الأشخاص أيضاً.

حيث جاء قرار منح الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين بعد الاتفاق التركي مع الاتحاد الأوروبي، والقاضي بضبط تركيا حدودها لقطع الطريق أمام اللاجئين الذين يحاولون الوصول لأوروبا، وإعادة اللاجئين الذين وصلوا للجزر اليونانية إلى الأراضي التركية.

وخصصت مديرية الهجرة العامة في كافة الولايات التركية مؤخراً مكتباً ضمن المبنى المخصص لها، كما خصصت موظفين يجيدون اللغة العربية للتحقق من أسماء السوريين المرشحين لنيل الجنسية التركية الاستثنائية.

وما على المراجع لهم إلا إبراز الكيمليك الذي يحمل الرقم “99”، حتى يبدأ الموظف بالبحث بين ملفات المرشحين من أجل التأكد إن ورد اسمه أم لا.

وفي حال ورد اسم الشخص المراجع ضمن المرشحين لنيل الجنسية التركية، فإنه يأخذ ورقة مملوءة بالطلبات من قبل الموظف من أجل تأمين الأوراق اللازمة لتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية.

وقد وضعنا لكم رابط خاص للاجئين السوريين لمعرفة حالة ملفاتهم للحصول على الجنسية التركية، وذلك بعد قيامهم بتقديم الطلب ضمن مديرية الهجرة في الولاية التي يقيمون فيها.

الرابط من هنا

حيث يجب ملء الحقول المطلوبة وهي كالتالي:

” Başvuru Makamı”: أي الولاية التي تم منها تقديم طلبكم للحصول على الجنسية.

” Başvuru Yılı”: أي سنة تم تقديم الطلب من قبلكم.

” Kimlik No”: رقم بطاقة الكيمليك لمقدم الطلب.

” Doğum Tarihi “: تاريخ الولادة.

ثم يجب النقر على خيار ” I am not Roobot ” حتى تظهر إشار الصح باللون الأخضر.

ثم يتم النقر على ” Sorgula” للحصول على المعلومات حول سير الطلب الخاص بالمتقدم وفي أي مرحلة وصل.

وقد أوردنا لكم معلومات عن جميع مراحل الحصول على الجنسية التركية التي يخضع لها الطلب المقدم من قبل اللاجئ السوري، حيث يقدر عدد مراحل الطلب بـ 8 مراحل وهي على النحو التالي:

المرحلة الأولى: قام مقدم الطلب بتقديم الطلب الاستثنائي للجنسية التركية ويجري التدقيق والتحقيق اللازمين قبل إرساله للمديرية العامة.

المرحلة الثانية: تم إرسال وثائق الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية إلى المديرية العامة لاتخاذ القرارلكنها لم تصل بعد.

المرحلة الثالثة: وصل الطلب للمديرية العامة ويجري بحث وثائق مقدم الطلب للحصول على الجنسية الاستثنائية لاتخاذ القرار بشأنها.

المرحلة الرابعة: تم استلام طلب الحصول على الجنسية التركية من قبل المديرية العامة وتمت معالجته من قبل الوحدة المعنية وهي قيد المراجعة والتحقيق ضمن “مديرية الأمن وبعض وزارات الدولة كالخارجية والمالية..”.

المرحلة الخامسة: تم التجهيز للحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي من قبل الوحدة المعنية بعد الانتهاء من الفحص والتدقيق لطلبك وتم إدراجك بالقائمة التي ستقدم إلى سلطة اتخاذ القرار.

المرحلة السادسة: تمت المعالجة لطلبك للحصول على الجنسية الاستثنائية من قبل الوحدة المعنية والانتهاء من الفحص والتحقيق وهي في مرحلة اتخاذ القرار.

المرحلة السابعة: بعد التصديق على قرار منح الجنسية، ترسل الملفات إلى دائرة النفوس العامة.

المرحلة الثامنة: يطلب من صاحب الطلب مراجعة دائرة النفوس لاستكمال الإجراءات واستلام الهوية الجديدة، وذلك بعد تقديم صور بيومترية خاصة بالهوية الإلكترونية الجديدة.


مدونة هادي العبد الله

شارك برأيك

مقالات ذات صلة