سوريين حول العالم

إذن العمل في تركيا أصبح بإمكانك استخراجه بشكل مجاني (فيديو)

يقدم الهلال الأحمر التركي المنتشر في كافة الأراضي التركية داخل المراكز الاجتماعية التابعة له خدمة مجانية لجميع الأجانب الراغبين في الحصول على تصريح إذن العمل في تركيا.

حيث أن كل ما عليهم هو أن يجلبوا رب العمل معهم إلى أحد المراكز الاجتماعية للهلال الأحمر التركية في الولاية المقيمين فيها.

ويتكفل المركز الاجتماعي بكافة التكاليف المترتبة على إذن العمل، بالإضافة إلى تقديمه خدمة تجهيز الأوراق المطلوبة مجاناً، لإخراج إذن عمل رسمي من وزارة العمل التركية.

وكان سابقاً قد سمح القانون التركي للسوريين حاملي البطاقة التعريفية “الكميلك” الحصول على تصريح إذن العمل، حيث تقوم الشركة التركية بتقديم طلب إذن العمل للعامل السوري، وتقدم الأوراق المطلوبة لوزارة العمل التركية، وتدفع الشركة التركية مبلغاً بشكل شهري لقاء ذلك، الأمر الذي تم إلغائه حالياً وأصبحت الدولة التركية هي من ستدفع ذلك.

يشار إلى أن قانون العمل التركي، يمنح الأجانب حق العمل على الأراضي التركية، وذلك بعد الحصول على إذن العمل من وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

والتي تراعي فيه حاجة السوق للعمالة الأجنبية وبعض المعايير الخاصة التي تتعلق بالخطة العامة للدولة، والتي يتم من خلالها منح أذونات عمل للأجانب وفق متطلبات السوق والطلبات المقدمة من الشركات.

ويخشى اللاجئون السوريون من التسجيل للحصول على إذن العمل، وذلك بسبب خشيتهم من قطع مساعدة بطاقة الهلال الأحمر التركي عن الأشخاص الذين يعملون ويحصلون على تسجيل رسمي في العمل من قبل وزارة العمل الدولية.

كما أن هنالك سبباً آخر وهو أنه عند القيام بالتسجيل على إذن العمل، فيجب أن يسجل الشخص حصراً في الولاية التي صدرت منها الهوية التركية “الكملك” الخاصة به، الأمر الذي يعتبر صعباً للغاية فكثير من السوريين هويتهم التركية من ولاية ويعملون في ولاية أخرى.

إضافةً إلى ذلك يوجد الكثير من أرباب العمل الأتراك يفضلون تشغيل السوريين بسبب الفوائد المالية التي يحصلون عليها نتيجةعدم دفعهم التأمينات الاجتماعية لهم، حيث أدت هذه العوامل لانخفاض معدل تسجيل السوريين بشكل رسمي في مؤسسة التأمينات الاجتماعية التركية للحصول على إذن العمل.

وكانت قد منحت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، 87 ألف تصريح إذن عمل للأجانب في العام الماضي، وشكل السوريون 24 بالمئة منهم، وحلّ السوريون في مقدمة الحاصلين على تصاريح إذن العمل في تركيا، بواقع 20 ألفاً و970 فرداً.


مدونة هادي العبد الله

شارك برأيك

مقالات ذات صلة