تخطى إلى المحتوى

راتب شهري للأطفال السوريين في تركيا مقدم من الهلال الأحمر (فيديو)

أطلقت مديرية التعليم التركية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونسيف” التسجيل على منحة مشروع التعليم المكثف “HEP” للأطفال السوريين المنقطعين عن الدراسة، والذين لم يتمكنوا من التسجيل ضمن المدارس التركية.

حيث إن هدف المنحة مساعدة الطلاب الذين لم تسنح لهم الفرصة للتسجيل في المدارس، ويسعى المشروع لتسريع تعليم الطلاب السوريين المنقطعين وتهيئتهم للاندماج مع أقرانهم في المدارس التركية، بالإضافة لتعليمهم اللغة التركية.

ويمنح الطلاب المسجلون ضمن المشروع بالحصول على منحة شهرية يتم صرفها عبر كرت “بنك الشعب” مثل الكرت الذي يقدمه الهلال الأحمر التركي، وسيحصل الطلاب على وثيقة مشاركة في نهاية الدورة.

وتتيح أيضاً للطالب متابعة دراسته في المدارس الحكومية التركية بالإضافة لتأمين المواصلات المجانية للطلاب، والكتب الدراسية والحقيبة المدرسية والقرطاسية بشكل مجاني.

واشترطت إدارة المنحة أن يكون عمر المتقدم بين “10 – 18” عاماً، مع تقديم هوية الحماية المؤقتة وإثبات سكن ورقم هاتف، وللتسجيل يجب مراجعة مركز التعليم الشعبي في الولايات التركية (Halk Eğitimi Merkezi).

يتم تقسيم المشروع إلى 4 مراحل، وكل مرحلة مدتها الزمنية هي 4 أشهر، حيث سيتعلم الطفل في المرحلة الأول اللغة التركية “للمرحلتين A1 و A2” وستشمل الصف الأول والثاني، أما المرحلة الثانية فستشمل الصف الثالث والرابع، والمرحلة الثالثة ستشمل الصف الخامس والسادس، والمرحلة الرابعة ستشمل الصف السابع والثامن.

برنامج تسريع الدمج “HEP” هو برنامج أطلقته وزارة التربية التركية بالتعاون مع “يونيسيف” لمساعدة الطلاب السوريين المنقطعين عن الدراسة في عدة ولايات تركية منها إسطنبول وأنقرة وغازي عينتاب وأزمير ومرسين وأضنة وهاتاي وكيليس وأورفا وقيصري وبورصا وقونيا.

بالإضافة إلى ذلك سيتم تشكيل فريق من المتطوعين من “اليونيسيف”، ليقوموا بزيارة منازل اللاجئين السوريين الذين لديهم أطفال ولم يقوموا بتسجيلهم ضمن المدارس التركية حتى الآن.

لتوعية أهالي الطلاب وشرح تفاصيل المشروع لهم، وسيقومون بتعبئة بيانات الطفل ليتم تسجيلها وإضافتها ليلتحق الطفل بعدها بمراكز التعليم الشعبي ضمن الولاية التي يقيم بها.

وفي حال لم تصل أي لجنة لمنزلكم يمكنكم مراجعة مراكز التعليم الشعبي والموجودة في كل الولايات التركية.


مدونة هادي العبد الله