تخطى إلى المحتوى

ألمانيا تطلب 6 آلاف لاجئ سوري من تركيا بشروط

أعلنت الحكومة الألمانية أنها بصدد استقبال حوالي 6 آلاف لاجئ سوري من تركيا خلال العام الحالي 2019، بموجب اتفاق تم إبرامه بين أنقرة والاتحاد الأوروبي عام 2016.

وذكرت قناة “DW” الألمانية، أن وزير الداخلية الألماني “هورست زيهوفر” وجه رسالة، يوم الجمعة الماضي، إلى حكومات الأقاليم الألمانية قائلاً فيها أن بلاده ستنفذ الاتفاقية والتي تقضي باستقبال ما يصل إلى 500 لاجئ سوري من تركيا إلى ألمانيا شهرياً في العام 2019.

وجاء في رسالة وزير الداخلية الألماني “إن الاتفاقية الأوروبية للاجئين مع تركيا، في 18 آذار عام 2016، تهدف إلى منع الهجرة غير الشرعية للاجئين السوريين، والقضاء على شبكات المهربين ومساعدة اللاجئين السوريين الضعفاء في الحصول على وضع قانوني في أوروبا.

وأضاف وزير الداخلية الألماني في الرسالة قائلاً: “إن الحكومة الألمانية ستواصل الوفاء بمسؤولياتها بموجب هذه الاتفاقية، كما سيتم تحديد معايير لاستقبال اللاجئين القادمين من تركيا إلى ألمانيا.

وطالبت وزير الداخلية الألمانية في الرسالة الأقاليم الألمانية بضرورة التدقيق في طلبات اللجوء المقدمة من الأشخاص القادمين من مناطق تنظيم داعش في سوريا والعراق وليبيا واليمن.

حيث وضعت السلطات الألمانية معايير معينة حول الأشخاص الذين يجب استقبالهم، وينبغي مراعاة العمل بهذه المعايير قدر الإمكان.

وتتضمن هذه المعايير على سبيل المثال، وجود القدرة لدى اللاجئين السوريين على الاندماج ضمن المجتمع الألماني، بالإضافة إلى مستوى التعليم والخبرة العملية والمهارات اللغوية والانتماء الديني والعمر.

وكانت تركيا قد وقَعت مع الاتحاد الأوروبي اتفاقية في 18 آذار 2016، تقضي بتشديد تركيا الإجراءات على حدودها مع أوروبا للحد من الهجرة الغير شرعية للسوريين، وذلك مقابل استقبال ألمانيا لاجئين مقيمين في تركيا ومساعدتهم على العيش في أوروبا بطريقة قانونية ضمن برامج إعادة التوطين.

حيث أن هذا الاتفاق يتم العمل به في إطار ما يسمى بآلية “واحد مقابل واحد”، الأمر الذي يعني أنه يتم استقبال كل شخص سوري من تركيا إلى أوروبا، مقابل كل شخص سوري يتم إعادته من الجزر اليونانية إلى تركيا.

وتعتبر “برلين” هي أكثر العواصم الأوروبية التي دعمت الاتفاقية الأوروبية للاجئين السوريين مع تركيا حتى الآن، بالإضافة إلى ذلك فإن “ألمانيا” هي البلد الأوروبي الذي استقبل معظم اللاجئين القادمين من تركيا خلال العامين الماضيين.

يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي استقبلت خلال السنوات الثلاث الماضية، ما يقارب الـ 18 ألف لاجئ سوري، الرقم الذي يعتبر بحسب منظمات دولية منخفض للغاية، وإنه لأمر مخجل بالنسبة لسياسة الاتحاد الأوروبي تجاه اللاجئين السوريين.


مدونة هادي العبد الله