تخطى إلى المحتوى

شاب سوري يودع عائلته ليلتحق بصفوف الجيش التركي (فيديو)

نشرت وكالة الأناضول التركية، تقريراً مصوراً يظهر أحد اللاجئين السوريين داخل الأراضي التركية، يودع عائلته للالتحاق بالخدمة العسكرية التركية ، وذلك بعد حصوله على الجنسية التركية.

الشاب “ياسر” الذي يبلغ من العمر 21 عاماً، وهو من أصول تركمانية، وبعد أن أصبح مواطناً تركياً بحوالي الشهرين تم استدعائه إلى الخدمة العسكرية التركية.

يقول “ياسر” لقد آتيت قبل 7 سنوات إلى تركيا وكنت أقيم في مخيم هاتاي للاجئين السوريين، وأنا سعيد جداً بتبليغي إلى الالتحاق بالخدمة العسكرية ضمن صفوف الجيش التركي، وأنا فخور جداً بذلك.

يتابع “ياسر” حديثه قائلاً: “تركيا هي بلدي، وأشكر هذا البلد مجدداً لأنها منحتني شرف الخدمة العسكرية في صفوف جيشها، الذي وقف إلى جانب الشعب السوري طيلة السنوات الماضية.

وأضاف الشاب “ياسر” قوله أنه تم فرزه من شعبة التجنيد في ولايته هاتاي إلى الخدمة العسكرية في ولاية إزمير غرب تركيا.

فيما يقول والد الشاب ضمن التقرير المصور: “أنا فخور جداً لالتحاق إبني إلى صفوف الجيش التركي، ولا بد من التضحية لهذا البلد وأبنائي جميعهم مستعدون لأن يصبحوا شهداء في هذا البلد”.

يذكر أنه ضمن قانون التجنيد الإلزامي للسوريين الحاصلين على الجنسية حديثاً في تركيا، فيتوجب عليهم أداء الخدمة الإلزامية في حال حصولهم على الجنسية التركية قبل أن يبلغوا الـ 22 عام، في حين أن من حصل منهم على الجنسية بعد سن الـ 22 عام فيسقط عنه واجب الخدمة العسكرية.

وفي حال تقديم الشخص لوثائق تثبت خدمته العسكرية في بلده الأصلي أو أنه معفى منها في بلده، فإنه يعفى منها في تركيا في حال حصوله على الجنسية التركية.

الجدير بالذكر أن هنالك عدد كبير من اللاجئين السوريين في 10 ولايات تركية توجهوا إلى مراكز التجنيد في آخر الشهر الأول من العام الماضي، وقاموا بتقديم طلبات للتطوع في عملية “غصن الزيتون”، وذلك لدعم الجيش التركي في تحرير مناطقهم.

حيث أن اللاجئين السوريين راجعوا مراكز التجنيد في العاصمة أنقرة، وولايات إسطنبول، وقونية، وأيدين، وعثمانية، وقهرمان مرعش، وشانلي أورفة، ومرسين، وأضنة، وهطاي، وقدموا طلبات للتطوع ضمن عملية “غصن الزيتون”.

وكان قد صرح وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”، حول عدد اللاجئين السوريين في تركيا، قائلاً: “إن بلاده تستضيف 3 ملايين و611 ألفاً و834 لاجئاً سورياً”.

كما قال “صويلو” أيضاً إن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية وصل إلى 72 ألف شخص، كآخر إحصائية منذ أن بدأت تركيا بمنح جنسيتها للاجئين السوريين.

ووفق وزارة الداخلية التركية ودائرة الهجرة التابعة لها فإن عدد اللاجئين السوريين من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19- 24 عاماً، تجاوز الـ 513 ألفاً.


مدونة هادي العبد الله