تخطى إلى المحتوى

التصريحات الأولى حول سوريا لزعماء الدول الضامنة مع انطلاق قمة سوتشي

بدء الاجتماع الثلاثي لرؤساء الدول الضامنة لمباحثات أستانا المتعلقة بسوريا، وذلك بحضور الرئيس الروسي “بوتين” والتركي “أردوغان” والإيراني “روحاني”، وذلك لبحث ملفات الحل السوري في رابع اجتماع من هذا النوع بين الضامنين بمدينة سوتشي الروسية.

وقال الرئيس الروسي “بوتين” خلال لقائه أردوغان اليوم في سوتشي: “اليوم في سوتشي، سنعقد القمة الرابعة للدول الضامنة لعملية أستانا،وأنا على يقين من أننا سنتمكن من إعطاء دفعة جديد لتسوية الوضع في سوريا، سواء على الأرض أو في إطار الجهود السياسية والدبلوماسية لإقامة حوار بين السوريين”.

وأضاف “بوتين” قائلاً: “لقد فعلنا الكثير معكم، أصدقائي الأعزاء، لقد قطعنا شوطا طويلاً، أعلم أننا جميعاً نعرف أن العمل لم يكن سهلاً، ولا يزال مستمراً، بالطبع كل المشاكل تحل، ولكن إذا عملنا بفعالية وسلاسة وبحثنا عن حلول وسط، فمن المؤكد أننا سنحقق الهدف المرجو”.

ومن جانبه، دعا الرئيس التركي “أردوغان” إلى “تجاوز التوقف الحاصل بخصوص اللجنة الدستورية في سوريا، والتمكن خلال فترة قصيرة للتوصل إلى نتيجة لإعلان اللجنة من خلال وضع تحفظات الأمم المتحدة في عين الاعتبار”.

ومن أبرز التصريحات الصادرة عن اللقاء الأولي الذي جمع زعماء الدول الضامنة “تركيا وروسيا وإيران” في سوتشي:

أردوغان: لا يمكن تحقيق وحدة التراب السوري دون تطهير منبج و شرق الفرات.

أردوغان: نشكر روسيا على موقفها الإيجابي من فكرة المنطقة الآمنة في سوريا.

أردوغان: تركيا تريد أن تتحرك بالتنسيق مع روسيا فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة في سوريا بما يخدم إزالة مخاوفنا بشأن الأمن القومي.

أردوغان: يجب تجاوز الانسداد الحاصل بخصوص اللجنة الدستورية في سوريا، ويمكننا خلال فترة قصيرة التوصل إلى نتيجة لإعلان اللجنة من خلال وضع تحفظات الأمم المتحدة بالاعتبار.

أردوغان: يجب حماية المدنيين من أي هجوم يمكن أن يحصل في إدلب، وسيتم مناقشة سحب الأسلحة من التنظيمات الإرهابية هناك.

أردوغان: الضبابية لا تزال تخيم على الانسحاب الأمريكي من سوريا.

بوتين: القمة الثلاثية في سوتشي ستعطي دفعاً جديداً للتسوية السورية.

بوتين: أحرزنا تقدماً كبيراً في سوريا بفضل تعاوننا مع تركيا، ويمكننا الوصول إلى أهدافنا من خلال التفاهم والعمل الفعال.

روحاني: سنبحث في سوتشي “مكافحة الإرهاب” ووحدة أراضي سوريا ودستورها.

وسيتناول الزعماء خلال القمة، الجهود المشتركة لمنصة أستانا على الصعيدين الميداني والسياسي من أجل إيجاد حل دائم للأوضاع في سوريا، وكانت قد عقدت القمة الأخيرة حول سوريا (الثالثة) في 7 أيلول 2018، بالعاصمة الإيرانية طهران.


مدونة هادي العبد الله