تخطى إلى المحتوى

تصعيد روسي وإيراني ضد إدلب في مؤتمر سوتشي (التصريحات الافتتاحية)

استضافت مدينة سوتشي الروسية اليوم الخميس قمة ثلاثية للرؤساء الروسي “فلاديمير بوتين” والتركي “رجب طيب أردوغان” والإيراني “حسن روحاني”، لوضع خطط بعيدة المدى بشأن تسوية الأوضاع في سوريا.

التصريحات الروسية

حيث أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” خلال اللقاء أن “الآن تقريبا في جميع أنحاء سوريا يتم الالتزام بنظام وقف الأعمال القتالية وبالتالي ينخفض مستوى العنف، وهذه نتيجة جيدة”، بحسب قوله.

وقال “بوتين” لنظيريه التركي والإيراني إنه “يجب عدم التغاضي عن وجود جماعات إرهابية في منطقة إدلب السورية”.

وأشار “بوتين” إلى أنه “تم إنشاء آلية فعالة تضمن إمكانية إجراء اتصالات مباشرة بين حكومة النظام والمعارضة السورية في إطار عملية أستانا التي حدثت قبل عامين”.

وشدد “بوتين” على أنه “عقد 11 اجتماعاً في أستانا وسوتشي بمشاركة روسيا وإيران وتركيا وأطراف سورية ومراقبين دوليين وممثلي الأمم المتحدة، وأن هذه الاجتماعات ساهمت في تحقيق تقدم في تسوية الوضع السوري إلى حدٍ ما”.

كما أكد “بوتين”، على أهمية بدء عمل اللجنة الدستورية في أقرب وقت، “لقد قام دبلوماسيو دولنا بالتنسيق مع الأطراف السورية والأمم المتحدة بعمل جاد في تشكيل اللجنة الدستورية، ومن المهم أن تبدأ اللجنة عملها في أقرب وقت”.

التصريحات الإيرانية

وفي تصريحات الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، الذي أكد على أن “الإرهاب يعتبر من أهم المعضلات التي تعاني منها المنطقة”.

ولفت “روحاني” خلال لقاءه نظيره التركي “أردوغان” على هامش الاجتماع الثلاثي في سوتشي، “إن محاربة الإرهاب بحاجة إلى تعاون جماعي”.

ونوه “روحاني” إلى أن “إيران وتركيا لديهما إرادة مشتركة لمحاربة الإرهاب”، قائلاً: “للآسف الشديد إن الجماعات الإرهابية في المنطقة تتلقى الدعم منذ سنوات من قبل القوى الأجنبية ولاسيما أمريكا”.

وأشار “روحاني” إلى انعقاد الاجماع الثلاثي بين إيران وروسيا وتركيا حول سوريا، قائلاً: “في الوقت الذي نمضي فيه اليوم في سوتشي بخطوة جديدة لتعزيز الاستقرار في المنطقة، ومحاربة الإرهاب في سوريا، يقوم البعض الداعم للإرهاب بالتآمر على المنطقة”.

ويذكر أن قمة رؤساء الدول الضامنة 3لتسوية الأوضاع في سوريا (روسيا وتركيا وإيران) انعقدت اليوم في منتجع سوتشي بروسيا للمرة الرابعة، لبحث الخطوات المشتركة لتحقيق تسوية مستدامة للوضع في سوريا.


مدونة هادي العبد الله